حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 04-01-2019

05.كانون2.2019
إصابة عدد من المدنيين ودمار في الممتلكات جراء غارة جوية على بلدة أورم الكبرى غرب حلب
إصابة عدد من المدنيين ودمار في الممتلكات جراء غارة جوية على بلدة أورم الكبرى غرب حلب

متعلقات

حلب::
انفجرت عبوة ناسفة في قرية كفرناصح بالريف الغربي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات أورم الكبرى وكفرناها وخان العسل والفوج 111 بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين.

قالت هيئة تحرير الشام أن عناصرها تمكنوا من قتل 7 من عناصر الأسد وجرح آخرين بعدما استهدفوا تجمعا لهم على جبهة حي الراشدين غرب حلب، واستهدفت الهيئة معاقل قوات الأسد في الأكاديمية العسكرية بقذائف المدفعية ردا على القصف الذي طال ريف حلب الغربي، ويأتي هذا القصف في ظل الاقتتال بين هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير.

تمكن عناصر الجيش الحر من قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعدما صدوا هجماتهم على جبهة عبلة بريف مدينة الباب شرق حلب.


إدلب::
شنت طائرات العدو الروسي غارات جوية استهدفت مزارع المنطار قرب خان شيخون بالريف الجنوبي ما أوقع عددا من الجرحى بين المدنيين.

تعرضت بلدة الناجية بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

قامت هيئة تحرير الشام باعتقال الناشط الإعلامي عبد الغني عريان من منزله ببلدة سلقين.


حماة::
تعرضت أطراف مدينتي مورك واللطامنة وقريتي الزكاة والجيسات وبلدة كفرنبودة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أعلن جيش العزة عن تمكنه من قنص عنصر من قوات الأسد أثناء محاولته التسلل إلى المناطق المحررة بالقرب من بلدة المصاصنة شمال حماة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرت معارك بين هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير، وعلى ما يبدو أنها لن تتوقف بالقريب العاجل مع مواصلة كل طرف إرسال تعزيزات عسكرية إلى مناطق الاشتباكات، حيث اشتعلت المعارك في أرياف إدلب الجنوبي والشمالي والشرقي وأيضا في ريف حماة الغربي بالإضافة لريف حلب الغربي، إذ أعلنت الجبهة عن تمكنها من السيطرة على قريتي كفرنتين وبازيهر وتلة السيرياتل غربي حلب، بينما أعلنت الهيئة عن سيطرتها على قرى الهوتة وقبتان الجبل وسنجار وبابيص ومعارة الأرتيق وعرب فطوم وعينجارة وطريق معسكر "الشيخ سليمان"، بينما تبنت الجبهة تدمير دبابة بمحيط دارة عزة وسيارة "دفع رباعي" على طريق القاطورة غربي حلب، والجدير ذكره أن طرفي النزاع يقومان باستهداف مناطق سيطرة الآخر بقذائف مدفعية وصاروخية.

أدت المعارك الدائرة بين الطرفين لسقوط قتيل في أحد المخيمات بمحيط بلدة تلمنس بريف إدلب الشرقي.

أكد ناشطون قيام هيئة تحرير الشام باعتقال قياديين تابعين لجيش النصر المنضوي ضمن الجبهة الوطنية للتحرير من منزلهما في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، وكانت الهيئة قد قالت أن حربها فقط مع حركة نور الدين زنكي وأن أي مقاتل يلزم منزله لن تتعرض له.

استغلت قوات الأسد حالة الاقتتال الحاصلة بين الفصائل في ريف حلب، حيث شنت هجوما مفاجئا على جبهات منطقة البحوث العلمية بريف حلب الغربي، ولم تتمكن من تحقيق أي تقدم.


درعا::
سقط شهيدان في صفوف المدنيين جراء انفجار قذيفة من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على بلدة عتمان شمال مدينة درعا.

اغتال مجهولون كل من وسام المسالمة وعمر الشريف ومنصور الحريري وهم من القياديين في فصائل المصالحات والتسوية مع نظام الأسد في درعا.


ديرالزور::
قُتل 11 فرد في بلدة الكشكية إحدى قرى الشعيطات بالريف الشرقي، وذلك جراء مداهمة قسد لمنزل أحد المطلوبين لتنظيم الدولة، الذي ظن في بداية الأمر أن عناصر التنظيم يريدون قتله، ليقوم بحمل سلاحه والاشتباك مع عناصر قسد، لتقوم بعدها مروحيات تابعة للتحالف باستهداف منزله والمنطقة المحيطة بها ما أدى لمقتل وإصابة عدد من أفراد أسرته وأقربائه.

جرت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في الجهة الشرقية الشمالية لبلدة الشعفة بالريف الشرقي، وسط إطلاق قنابل ضوئية فوق المنطقة، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي استهدف وسط البلدة.

قال ناشطون أن أربعة مدنيين استشهدوا جراء قيام قوات سوريا الديمقراطية باستهداف منزل في بلدة الشعفة بالريف الشرقي بقذائف المدفعية.

قام عناصر من تنظيم الدولة يستقلون دراجة نارية بقتل صاحب محل حلويات السلسبيل في قرية سويدان جزيرة في دكانه بتهمة سب الذات الإلهية.


الرقة::
نفذت طائرات التحالف الدولي عملية إنزال جوية في أطراف مدينة الرقة، ووردت معلومات تفيد بأنها أسفرت عن اعتقال الشاب "عبدالله الجاسم" من منزله شرق شارع سيف الدولة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة