حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 13-03-2017

14.آذار.2017
قام فريق الدفاع المدني بدفن امرأة توفيت في مدينة حريتان بريف حلب الشمالي.
قام فريق الدفاع المدني بدفن امرأة توفيت في مدينة حريتان بريف حلب الشمالي.

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات بساتين حي برزة شرق العاصمة دمشق، وقتلوا مجموعة كاملة من قوات الأسد بعد محاصرتها في المنطقة، وتجري المعارك وسط قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية.


ريف دمشق::
تعرضت بلدات جسرين والمحمدية والنشابية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة حميمة كبيرة بريف حلب الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وبعد أكثر من مئة غارة جوية على القرية ومدينة ديرحافر، وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة بالريف الغربي وجبل الحص وبلدة خان طومان بالريف الجنوبي، بينما تعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي وحي الراشدين غرب حلب وبلدة العيس جنوبها لقصف مدفعي عنيف، وتعرضت قرية عطشانة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد وجرحى.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مدينة إعزاز بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تمكن الثوار من تدمير عربة مفخخة يقودها انتحاري من تنظيم الدولة عند حاجز قرية سوسنباط قرب مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
حاول شبيحة قريتي كفريا والفوعة التقدم على جبهات القريتين، وقاموا بقصف مدينتي بنش وتفتناز بقذائف الهاون، ورد الثوار بهجوم معاكس تمكنوا فيه من السيطرة على نقاط وقتل وجرح عدد من شبيحة القريتين، وقاموا بقصف معاقل الشبيحة في قرية الفوعة.

استشهد طفلين وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار طلقة عربة شيلكا أثناء لعبهم بها في بلدة تلمنس بالريف الجنوبي، في حين انفجرت عبوة ناسفة على طريق "سراقب – افس" ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


حماة::
تعرضت قرية بطيش بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
وضعت اللجنة الممثلة لحي الوعر توقيعها على الصك النهائي للاتفاق الذي تم مع الجانب الروسي، والذي سيفضي إلى تهجير جزء كبير من أهالي الحي، وتسوية أوضاع من تبقى.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من استعادة السيطرة على منطقة الصوامع شمال شرق مدينة تدمر وعلى منطقة القبب شمال قرية العامرية بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


درعا::
صد الثوار هجوما لقوات الأسد على النقاط التي حرروها يوم أمس في حي المنشية بدرعا البلد، وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر المهاجمين، حيث نشرت غرفة عمليات البنيان المرصوص صورا لعدد من الجثث وكميات من الأسلحة والذخائر التي غنمتها.

تعرضت أحياء درعا البلد وحي طريق السد لغارات جوية من الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة، والذي أدى لسقوط شهيدين (رجل وزوجته) والعديد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت منطقة غرز وبلدات أم المياذن والطيبة والنعيمة لغارات جوية من الطيران الحربي الروسي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة الغارية الغربية بقذائف المدفعية.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على عدة جبهات في مدينة ديرالزور وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي متبادل بين الطرفين، في ظل قيام التنظيم باستقدام تعزيزات عسكرية للمدينة.


اللاذقية::
شنت قوات الأسد حملة اعتقالات طالت مدنيين شبان في مدينة اللاذقية بغية سوقهم للتجنيد الإجباري للقتال في صفوفها على الجبهات.


الرقة::
شوهد استنفار واسع لتنظيم الدولة في مدينة الرقة ونصب حواجز في الشوارع والطرقات، حيث طالب عناصر التنظيم نساء المدينة بالخروج إلى الأرياف، وقاموا بإغلاق جميع مقاهي الأنترنت في المناطق الشرقية من المدينة فقط.

شهدت قرى السامرة وجديدة خابور شرق الرقة حركة نزوح مكثفة للمدنيين على خلفية المعارك الدائرة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، في حين قام عناصر "قسد" بقنص مدني في قرية "خس هبال" بالريف الشرقي ما أدى لاستشهاده على الفور، واستشهد مدني بعد انفجار لغم كان قد زرعه تنظيم الدولة بقرية الحويش.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة دون ورود معلومات عن حجم الأضرار.

اشترطت قوات الحماية الشعبية الكردية على أهالي قرية الغازلي بالريف الشمالي تجنيد شخصين من كل عائلة للسماح لهم بالعودة إلى منازلهم.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة