اعتقلت عناصر أمنية تابعة لفصيل "السلطان سليمان شاه" أحد مكونات الجيش الوطني السوري اليوم الثلاثاء، المحامي "أكرم جنيد" المنحدر من ريف حماة، وأحد أعضاء المكتب السياسي للفصيل سابقاً، وذلك خلال تواجده في...
طالب بإلغاء الحكومة المؤقتة وانتقد قراراتها .. اعتقال المحامي "أكرم جنيد" بريف عفرين
١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

"منتخب البراميل" خارج تصفيات كأس العالم بعد خماسية نظيفة من اليابان

١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
مظاهرات شعبية غاضبة تمنع وفد المحتل الروسي الدخول لمدينة الباب شرقي حلب
١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

بـ 50 دولار لغير السوريين.. مالية النظام ترفع رسوم منح وثيقة "لا حكم عليه" 

١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
● آخر الأخبار عرض المزيد >
last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
طالب بإلغاء الحكومة المؤقتة وانتقد قراراتها .. اعتقال المحامي "أكرم جنيد" بريف عفرين

اعتقلت عناصر أمنية تابعة لفصيل "السلطان سليمان شاه" أحد مكونات الجيش الوطني السوري اليوم الثلاثاء، المحامي "أكرم جنيد" المنحدر من ريف حماة، وأحد أعضاء المكتب السياسي للفصيل سابقاً، وذلك خلال تواجده في مدينة جنديرس بريف عفرين.

وتعدد الروايات حول أسباب اعتقال المحامي، فيما لم يصدر أي بيان أو توضيح من الفصيل المذكور عن سبب اعتقال حقوقي بهذه الطريقة الأمنية، لكن نقابة المحامين الأحرار فرع حماة، أدانت عملية الاعتقال، وطالبت بحماية المحامين واحترام الحصانة القانونية لهم.

واعتبرت النقابة أن ما جرى ويجري من استهداف للمحامين الاحرار في الفترة الأخيرة نذير سوء و وما هو إلا انعكاس لقرارات حكومية ووزارية جائرة خارجة عن اطار القانون أتت الى تصوّر البعض بأن هذه القرارات تنزع حصانة المحامين الاحرار، محملين الجهة الخاطفة أولاً مسؤولية الحفاظ على حياة وحرية وكرامة المحامي أكرم جنيد.


وحملت النقابة "الحكومة المؤقتة" وخاصة وزيري العدل والدفاع مسؤولية توفير الأمن والحماية للمحامين وإعادة الحال الى ما كان عليه قبل إصدار القرارات الجائرة التي أدّت بالحال الى هو عليه من فوضى واستهداف للمحامين الأحرار، لعدم تكرار هذه الممارسات التي تأتلف مع قيم ومبادئ الثورة ولا مع القيم والقواعد القانونية والعرفية.

وكان ظهر المحامي "أكرم جنيد" في مقطع فيديو مصور في إحدى التظاهرات في مدينة عفرين، انتقد فيها ممارسات وزارة العدل في الحكومة المؤقتة وقرارتها بإلغاء فروع نقابات المحامين للمحافظات، وطالب بإلغاء هذه الحكومة وطالب بانتخاب مجلس محلي لإدارة المحرر، وانتقد تحميل المنسق التركي كـ "شماعة" لتمرير القرارات وتعليقها، وقال لا تجعلوا من المنسق التركي مندوب سامي في سوريا.

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
"منتخب البراميل" خارج تصفيات كأس العالم بعد خماسية نظيفة من اليابان

هُزم منتخب النظام السوري لكرة القدم، المعروف بـ"منتخب البراميل" بنتيجة مذلة في الجولة الختامية من الدور الثاني ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ما يعني خروجه من المنافسة رسمياً لا سيّما بأن نتيجة مباراة كوريا الشمالية وميانمار تشير لتقدم المنتخب الكوري.

وتمكن الساموراي الياباني من دك "منتخب البراميل"، بخمسة أهداف دون رد، وسط أداء سيء من قبل لاعبي المنتخب التابع للنظام ما أثار نقمة موالين وسط دعوات إلى محاسبة اتحاد النظام الرياضي على الفساد ومطالب تشدد على استقالة مسؤولي الرياضة.

وقال "صلاح رمضان" المسؤول الأول عن لعبة كرة القدم لدى نظام الأسد، نحتاج إلى 200 سنة لنفوز على اليابان، وأكد أن هناك فروقات كبيرة بين الطرفين، وبعد الهزيمة المذلة ودعا مراسل داخلية الأسد لتحريك الادعاء بحق القائمين على مفاصل الكرة بعد النتائج الكارثية وهدر المال العام ونيل من هيبة الدولة.

وفي سياق متصل قال المدرب "عماد خانكان" إنه تم صرف الكثير من الأموال على الفريق مؤخراً، مبالغ كبيرة دُفعت أكثر بأضعاف ما دفعه اتحاد كرة القدم السابق، حاتم الغايب، والذي أحيل للجنة التحقيق.

وأضاف، أين تذهب الأموال المجمدة وأموال الرعاية وحقوق البث التلفزيوني التي تأتي من الدول الأخرى؟، ما مصير هذه الأموال؟

وأكد أن "فراس معلا وصلاح رمضان وعبد الرحمن الخطيب وموفق فتح الله"، همهم الحديث بالوطنية خلال خطابهم مع اللاعبين، وكأننا في معسكر عسكري لا رياضي.

وأرجع ذلك لكسب رضا المسؤولين واستمرارهم في مناصبهم، وأكد أنه يجب فتح تحقيق مع فراس معلا وصلاح رمضان وعبد الرحمن الخطيب وموفق فتح الله حول الأموال المهدرة.

وشدد على الإقالة الفورية للاتحاد وإحالته للتحقيق في حال فشلنا بالتأهل، على العموم هو لم يقدم شيئاً لكرة القدم، لا ملاعب لا منشآت لا دوري لا تطوير لا دعم للحكام لا شيء على الإطلاق. 

ونفى اتحاد النظام الرياضي وجود خلافات داخل الفريق، والأجواء إيجابية، واللاعبون يرغبون بتجاوز المنافس والتأهل للدور الثالث في التصفيات الآسيوية قبل أن تحدث منتخب البراميل أهداف الساموراي عند الدقائق 13 و19 و21 و73 و86 من زمن المباراة.

وبذلك تجمد رصيد منتخب البراميل عند 7 نقاط في المركز الثاني على سلم ترتيب المجموعة الثانية، وبَات يحتاج لفوز منتخب ميانمار على منتخب كوريا الشمالية من أجل بلوغ الدور الثالث، الأمر الذي لم يحدث مع تقدم كوريا في الشوط الأول بنتيجة 3 أهداف نظيفة.

هذا وتقدم "هكتور كوبر" باستقالته من منصبه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مباراة اليابان مساء اليوم، وقال أعتقد أنه بالنسبة لي كانت هذه المباراة هي نهاية المرحلة بالنسبة لي، وذكر أن منتخب النظام السوري لكرة القدم بحاجة إلى وقت طويل لبناء منتخب قوي.

ويشار إلى أن نظام الأسد عمد إلى استغلال القطاع الرياضي كغيره من القطاعات في تلميع صورته ومحاولات لتضليل الوقائع، وتجلى ذلك في لقاء سابق له بالمنتخب الأول لكرة القدم الذي يطلق عليه الثوار السوريين مصطلح "منتخب البراميل"، حيث اعتبر أن انتصارهم هو انتصار للجيش قبل أن يتلقى خسارات وهزائم مذلة وخروجه من جميع المسابقات الكروية حينها، تبعها خروج قضايا الفساد والصراع الداخلي الذي يعصف بالقطاع الرياضي إلى وسائل الإعلام.

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
مظاهرات شعبية غاضبة تمنع وفد المحتل الروسي الدخول لمدينة الباب شرقي حلب

شهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي، مظاهرات شعبية غاضبة بعد ورود معلومات عن نية وفد روسي الدخول إلى المدينة اليوم الثلاثاء 11 حزيران/ يونيو، حيث قام الأهالي والثوار بالحشد الشعبي ضد دخول قوات روسية تحت أي ذريعة.

وتداول ناشطون مشاهد توثق حالة الاحتجاج الشعبي المتصاعد، الذي تفجر اليوم عقب دعوات وحشد من نشطاء الحراك الثوري، رداً على معلومات تشير إلى نية دخول وفد روسي بالتنسيق مع القوات التركية، ما دفع الأهالي إلى النزول للشارع والتعبير عن رفض دخول الوفد الروسي.

وأشارت مصادر محلية إلى أنّ معبر أبو الزندين الفاصل بين مناطق سيطرة النظام والمناطق المحررة في مدينة الباب شرقي حلب، شهد تحضيرات لدخول وفد روسي إلى المدينة الأمر الذي لم يتم عقب الرفض الشعبي الكبير مع قطع الطرقات القريبة من المعبر بالحجارة والإطارات المشتركة.

وقالت إن الأهالي قاموا تفتيش رتل عسكري والتأكد من عدم دخول قوات روسية، رفقة القوات التركية، دون معلومات مؤكدة حول نية الوفد الروسي رغم تناقل بعض الأحاديث عن وجود تفاوض لتزويد الباب بالمياه مقابل تأمين الكهرباء لمناطق سيطرة النظام، دون تأكيد رسمي.

ونقلت مصادر عن مصدر عسكري في الجيش الوطني السوري، قوله الوفد الروسي الذي كان من المقرر دخوله إلى مدينة الباب انسحب، وسط توسع رقعة الاحتجاجات مع حشد متواصل للأهالي والثوار في الطرقات والساحات في مناطق شمال وشرق حلب.

ويرفض السوريين في المناطق المحررة بشكل قطعي دخول القوات الروسية التي تدخلت إلى جانب الإرهابي "بشار الأسد" في عملياته العسكرية ضد المناطق المحررة التي خرجت عن سيطرته بعد انطلاق الثورة مارس/آذار 2011، وتأتي مظاهرات رفض دخول الوفد الروسي كموقف ثابت للثورة من الاحتلال الروسي المجرم.

هذا وتتعدد جرائم المحتل الروسي بحق الشعب السوري وقدمت موسكو نفسها كضامن للنظام وأشرفت على حصار مناطق كثيرة وفرض اتفاقيات أدت إلى تهجير سكانها إلى الشمال السوري، وبعد احتلالها لكثير من المناطق سعت إلى تعزيز نفوذها وحصلت على حضور اقتصادي ضخم عبر عقود طويلة الأجل في مجالي النفط والغاز وغيرها، قدمها نظام الأسد مقابل حمايته من السقوط، وتحاول روسيا منذ زمن لإعادة تأهيل نظام الأسد عبر عدة طرق.

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
بـ 50 دولار لغير السوريين.. مالية النظام ترفع رسوم منح وثيقة "لا حكم عليه" 

قررت وزارة المالية في حكومة نظام الأسد رفع رسوم منح وثيقة خلاصة السجل العدلي "لا حكم عليه" داخل سورية وذلك بموجب التعليمات التنفيذية الخاصة بالقانون رقم 20 لعام 2024، وفق وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد.

وحسب التعديلات الجديدة يستوفى مبلغ وقدره 5,000 ليرة سورية يتضمن جميع الرسوم والإضافات الأخرى المطلوبة للحصول على الوثيقة، للسوريين ومن في حكمهم وذلك بإلصاق "طابع مالي" على تلك الوثيقة.

وأما لغير السوريين يستوفى مبلغ قدره 50 دولاراً أميركياً لا غير أو ما يعادلها من العملات الأجنبية القابلة للتحويل ويتضمن الرسم جميع الرسوم والإضافات الأخرى المطلوبة للحصول على الوثيقة.

وأضافت أنه لا تستوجب عملية التحصيل لهذا الرسم أي إشعارات أو تحويلات من المراكز المخولة من قبل وزارة الداخلية، بمنح وثيقة خلاصة السجل العدلي وفق الأصول المرعية.

كما يكتفي بمراجعة طالب الوثيقة أو من يمثله للمصرف التجاري السوري لتسديد قيمة الرسم ويحصل مقابل التسديد على إيصال تسديد مصرفي مدون عليه على الأقل "اسم المسدد - اسم صاحب العلاقة - نوع العملية - رسم منح خلاصة السجل العدلي - نوع العملة - تاريخ التسديد".

وذكرت أن هذه الرسوم لا تشمل أجور تقديم الخدمة التي تتقاضاها مراكز خدمة المواطن، أو عمولات التسديد التي يتلقاها المصرف التجاري السوري، أو قيمة المطبوعات المحددة من قبل وزارة الداخلية،  كما يستحق رسم الطابع المالي على إيصال التحصيل النقدي.

وذلك وفقاً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2004 وتعديلاته، وكان قرر نظام الأسد رفع رسوم تكاليف 50 خدمة يقدمها مركز خدمة المواطن، وبرر ذلك لأسباب مالية، ما يزيد على المواطنين أعباء إضافية يتحملها خلال مراجعة الدوائر الحكومية ويزداد بذلك حجم الرشاوى التي يفرضها موظفي مؤسسات نظام الأسد.

وبرر رئيس ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن"، في مجلس مدينة حماة لدى نظام الأسد "أحمد كربجها"، رفع الرسوم بسبب ارتفاع أجور الطباعة من ورق وأحبار، وذكر أن بعض الخدمات الورقية أمست لا تساوي تكلفة إصدارها.

وسبق أن قررت "المؤسسة السورية للاتصالات"، التابعة لنظام الأسد رفع أجور كافة الخدمات المتاحة عبر منظومة المعاملات الإلكترونية ومراكز خدمة المواطن، وسط مطالب بتوضيح الأسعار الجديدة، في ظل انتقادات متصاعدة للرسوم المفروضة على الخدمات المزعومة.

 

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
النظام يُعلن عن منحة مالية خاصة بجرحى ميليشياته عبر مشروع "جريح الوطن"

أعلن ما يسمى بـ"مشروع جريح الوطن" لدى نظام الأسد، عن صرف منحة مالية لمرة واحدة تشمل جرحى قوات الأسد المسجلين في المشروع حصراً، علما بأن الكثير من جرحى قوات الأسد لا يشملهم المشروع بسبب تعقيدات الانتساب والمحسوبيات.

ونص بيان صادر عن المشروع الذي تشرف عليه "أسماء الأخرس"، زوجة رأس النظام على منح كل جريح من جرحى العجز التام مبلغ 500 ألف ليرة سورية حوالي (34 دولار) وجرحى العجز تحت التام 450 ألف ليرة وجرحى العجز الجزئي 400 ألف ليرة.

وحسب "جريح الوطن" فإنه سيحصل جرحى جيش النظام وقوى الأمن الداخلي المنضمون إلى المشروع  الذين على رأس عملهم والمسرحين على الفروقات المالية بين المنحة التي صدرت أمس بموجب المرسوم رقم 17 لعام 2024 مع قيمة منحة المشروع.

واعتبرت أن المنحة بناء على مقترح من اللجنة المشتركة للمشروع، لتتناسب مع متطلبات العيد وتخفف من الضغط المعيشي عن جرحى قوات الأسد، وستحوّل إلى حسابات مستحقيها قبيل عطلة العيد، وأوضح جرحى موالون بأن فروق المنحة لا تعني أن يستلم الجريح المنحة مرتين.

وكانت كشفت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، عن حالة استياء وغضب جرحى ميليشيات "جيش التحرير الفلسطيني" بسبب عدم تغطية المنحة المقدمة من مشروع "جريح الوطن" الذي تشرف عليه زوجة رأس نظام "أسماء الأسد"، لهم.

ويذكر أن خلال الأشهر الماضية ظهر عدد من جرحى ميليشيات النظام على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال بث شكاوى موجهة لرأس النظام وزوجته بسبب تردي الأوضاع المعيشية وانعدام وجود أي تعويضات لهم وكان أخرهم جريح قام بخلع ملابسه ليرى "بشار الأسد" جراحه مشيرا إلى أنه يعيش على التسول.

وكان أعلن ما يسمى بـ"مشروع جريح الوطن"، التابع لنظام الأسد، والذي تشرف عليه أسماء الأسد زوجة رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، عن ضم عدد جديد من جرحى ميليشيات النظام إلى المشروع خلال شهر أيار/ مايو الماضي، وتموز الحالي.

هذا وسبق أنّ شاركت أسماء "الأخرس" ما قالت حسابات الرئاسة التابعة للنظام إنها عملية تقييم شاملة لأداء برنامج "جريح الوطن"، الخاص بجرحى جيش النظام والميليشيات الرديفة له، ويعتمد دعم المشروع من ميزانية الدولة للجمعيات التي من المفترض أنها للأعمال الخيرية، التي تستحوذ عليها زوجة رأس النظام وتستغلها في الترويج الإعلامي لها.