المغرب يصدر قراراً باستقبال 13 عائلة سورية عالقين على حدودها مع الجزائر
المغرب يصدر قراراً باستقبال 13 عائلة سورية عالقين على حدودها مع الجزائر
● أخبار عربية ٢١ يونيو ٢٠١٧

المغرب يصدر قراراً باستقبال 13 عائلة سورية عالقين على حدودها مع الجزائر

أصدرت المغرب ، يوم الثلاثاء، قراراً بالسماح لـ13 أسرة سورية عالقة على الحدود مع الجزائر الدخول للبلاد، لاعتبارات إنسانية وبصفة استثنائية..

وأصدرا لديوان الملكي، بياناً قال فيه إنه "نظراً لاعتبارات إنسانية وبصفة استثنائية، أعطى الملك، تعليماته إلى السلطات المعنية لمباشرة المعالجة الفورية لوضعية مجموعة من 13 أسرة سورية توجد منذ عدة أسابيع على الحدود مع الجزائر".

وأضاف البيان أن "هذه الخطوة تعكس مرة أخرى، الالتزام الإنساني للمملكة في معالجة إشكاليات الهجرة، كما أنها تأتي في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان المبارك، ويتعلق الأمر بإجراء ذي طابع استثنائي أملته قيم إنسانية".

وكان يتواجد 55 لاجئ سوري عالقين عالقين في منطقة صحراوية، تقع بين مدينتي "بني ونيف" الجزائرية، و"فجيج" المغربية، وهي منطقة حدودية تشبه المناطق العازلة، إذ لا يدخل إليها عادة أي طرف رغم قرار الجزائر استقبالهم في وقت سابق، خلال الشهرين الماضين، إلا أن عددهم انخفض إلى 28 وسط أنباء عن تسلل عدد منهم إلى المغرب، واستقبال الجزائر عدداً آخر.

وكان ممثل مفوضية شؤون اللاجئين الأممية بالمغرب، "جون بول كاليفيري"، قد جدد دعوته للمغرب والجزائر لاستقبال لاجئين سوريين عالقين على الحدود بين البلدين، في ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

وقال "كاليفيري"، "باستحضار الجانب الإنساني، هناك إمكانية لإيجاد حل لهذه الأزمة، خصوصاً أنهم يعيشون في ظروف صعبة، وليس لديهم غذاء أو دواء".

ولفت كاليفيري، إلى أن عدد اللاجئين بالمغرب بلغ نحو 7048 لاجئاً، 3478 منهم سوريون.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ