وزير خارجية الامارات : ايران تتدخل في دول المنطقة و تسعى لتصدير ثورتها .. ولا أمل بعلاقات معها
وزير خارجية الامارات : ايران تتدخل في دول المنطقة و تسعى لتصدير ثورتها .. ولا أمل بعلاقات معها
● أخبار عربية ٨ أبريل ٢٠١٥

وزير خارجية الامارات : ايران تتدخل في دول المنطقة و تسعى لتصدير ثورتها .. ولا أمل بعلاقات معها

أكد وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان ان ايران لا تتدخل فقط في اليمن بل نرى هذا التدخل كذلك في لبنان وسوريا والعراق وافغانستان وباكستان وفي دول عديدة ، لافتاص إلى سعي منذ سنوات إلى تصدير ثوراتها إلى دول المنطقة ، ومشيراً إلى أنها لاتترك أمل باقامة علاقات طيبة معها .

وقال عبدالله ، خلال مؤتمر صحفي مشترك كمع نظيره اليميني رياض ياسين ،  ان ايران "لا تتدخل فقط في اليمن بل نرى هذا التدخل كذلك في لبنان وسوريا والعراق وافغانستان وباكستان وفي دول عديدة وربما يأتي شخص ويقول المعلومات التي توفرها الحكومة في اليمن غير دقيقة لكن هناك عمل ممنهج لسنوات من قبل ايران لتصدير الثورة ".

وأضاف : " اننا نتطلع الى ان تكون لنا علاقة طبيعية وايجابية ونموذجية مع ايران.. ومع الاسف لا تترك لشركائها في المنطقة هذا الامل .. وكل مرة نستغرب لما تقوم به في المنطقة من فساد لدولنا ومنطقتنا.. وهذا ليس موضوعا طائفيا ولكن في ايران يؤمنون بتصدير الثورة وهذا جزء من دستورهم ونظامهم .. وسنظل في ريبة من امرنا بتعاملها معنا فايران دولة كبرى بانجازاتها وحضارتها وعليها ان تتعامل مع دول المنطقة كشركاء وايران وضعت اطار اتفاق مع الدول 5+1 ولكن ليس بالصدفة جيران ايران لديهم مشاكل معها وكلام جميل ان نسمع ما يصدر من الرئيس الايراني حسن روحاني من ان ايران تسعى الى تطوير علاقتها مع جيرانها" ..

ومن جهته أكد ياسين ان التدخل الايراني ليس وليد الصدفة ولم يأت خلال الفترة الحالية حيث ان ايران ومنذ فترة طويلة تحاول ان تزرع لها مكانا داخل اليمن فقد سبق وارسلت اسلحة الى اليمن وتم القبض على عدة بواخر محملة بالاسلحة قادمة من ايران الى اليمن وارسلت جواسيس الى اليمن للتجسس لصالحها وتم القاء القبض على عدد منهم وتم بعد ذلك تهريبهم الى ايران الى جانب فتح خط جوي بين ايران والحوثين واصبحت هناك ما بين 2 الى 3 رحلات يوميا تاتي الى اليمن محملة باسلحة من ايران تساعد الحوثيين فيما يعملوه اليوم.

واضاف الوزير اليمني الموقف الايراني مؤيد للمليشيات الحوثية وتريد ايران ان تجعل منهم شوكة في خاصرة السعودية ودول الخليج.. وتدخل ايران مجحف في المنطقة وان كان لديها مصالح عليها ان تاتي عن طريق الحكومة الشرعية وليس عن طريق مليشيات الحوثيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ