نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 14-06-2017

15.حزيران.2017
من أجواء مدينة بنش
من أجواء مدينة بنش

دمشق::
تعرض حي جوبر شرق العاصمة دمشق لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين.


ريف دمشق::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على محاور الزيات والضهر الأسود بالريف الغربي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وشبيحة الأسد في قرية حضر على محور التلول الحمر وسط قصف مدفعي من قبل الأخير على قرية ومزرعة بيت جن.

تعرضت مدينة حرستا بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية الحلونجي بالريف الشرقي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.


إدلب::
سقط 7 شهداء برصاص الجندرما التركية أثناء محاولتهم العبور إلى داخل تركيا عبر طرق التهريب بالريف الغربي، في حين تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما والصفيات بريفها لقصف مدفعي وصاروخي أدى لسقوط شهيد وجرحى.

 انفجرت عبوة ناسفة على طريق المحلق في مدينة سلقين بالريف الشمالي دون حدوث أضرار بشرية، فيما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة "فان" ما أدى لإصابة كل من كان بداخلها بالقرب من دوار البيطرة بمدينة إدلب.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقريتي البويضة والزلاقيات بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز الغربال غرب قرية حربنفسه بالريف الجنوبي بقذائف الهاون والرشاشات المتوسطة، وأحبطوا محاولة تقدمهم لتحصين نقاطهم على جبهة القرية وعطبوا جرافة عسكرية، وتعرضت القرية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وجبهاتها وقرية الفرحانية الغربية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مفرق أراك وقرب المحطة الثالثة شمال شرقي تدمر بالريف الشرقي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وتمكن خلالها التنظيم من تدمير دبابة لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه عند مفرق الأرك، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية وقصف صاروخي مكثف على محمية التليلة ومفرق أراك.


درعا::
ارتكب الطيران الحربي مجزرة مروعة في مدينة طفس شمال درعا بعد شن غارة جوية على المدينة، وراح ضحيتها ما لا يقل عن 8 شهداء جميعهم نازحين من أهالي بلدة عتمان والعديد من الجرحى، كما تعرضت المدينة أيضا لقصف مدفعي عنيف في الصباح الباكر أدى لسقوط شهيدين "رجل طفلة" وعدد من الجرحى.

ما تزال المليشيات الشيعية تواصل محاولات التقدم على جبهات مخيم درعا وحي المنشية، حيث تدور معارك عنيفة جدا دون تمكن المهاجمين من التقدم شبرا واحدا، وفي ذات السياق استهدف الثوار معاقل قوات الأسد داخل مدينة خربة غزالة وفي اللواء 12 دبابات شرق مدينة إزرع بقذائف المدفعية الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة، بينما تعرضت أحياء مدينة درعا "درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا" لغارات جوية بعضها باستخدام النابالم الحارق وسط قصف مدفعي وصاروخي "فيل" عنيف جدا.

شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على منطقة غرز شرقي درعا، وتعرضت قرية جدل بمنطقة اللجاة وبلدات الغارية الغربية والنعيمة وصيدا لقصف مدفعي أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

سقطت قذائف على حي الكاشف بمدينة درعا ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في حوض اليرموك بالريف الغربي بقذائف المدفعية الثقيلة.

انفجرت عبوة ناسفة في قرية السحاسل بمنطقة اللجاة مما أدى إلى إصابة مدني واحد بجروح.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي الموظفين بمدينة ديرالزور وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف، في حين هاجم تنظيم الدولة مواقع قوات الأسد في حيي الرشدية والحويقة ومحيط منطقة البانوراما واللواء 137 مستغلا العاصفة الغبارية، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية على حيي العمال والحميدية ومحيط منطقة البانوراما ومنطقة المقابر.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على منطقة الصناعة ومحيط الهجانة ومحيط مشفى عائشة في مدينة البوكمال، حيث أصابت الغارات التي ضربت محيط منطقة الصناعة مصنعا لتصنيع الأسلحة تابع لتنظيم الدولة، ما أدى لمقتل أكثر من 20 من عناصر التنظيم، وأدى القصف أيضا لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وأغارت الطائرات أيضا على محيط حقل الورد النفطي ومحيط منطقة المطاردة.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي الظاهر والسحل الغربي بالريف الغربي وتقدمت باتجاه "السحل الشرقي" بالتزامن مع نزوح قسم من أهالي القرى إلى مدينة الطبقة، كما وسيطرت على حقل الثورة وصفيان والصفيح النفطية وقرية صفيان ومفرق الرصافة جنوب مدينة الطبقة بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.

استهدف تنظيم الدولة معاقل قوات الأسد في حي الصناعة بمدينة الرقة بعربة مفخخة، في حين شن الطيران الحربي التابعة للتحالف الدولي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة الرقة وأطرافها ومحيط الفرقة 17، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف جدا، وقد أدت الغارات لسقوط عدد من الشهداء من عائلة واحدة جراء استهداف قارب يقلهم بين ضفتي نهر الفرات، وشهداء آخرين في حارة العجيلي.

استغل تنظيم الدولة العاصفة الغبارية ليشن هجمات على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى أبو خشب وعظمان على الحدود الإدارية لمحافظة ديرالزور.

سمحت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لأهالي قرية "السلحبية الغربية" بالعودة إلى منازلهم ، ولكن بعد نهب وسرقة القرية من قبلهم.


الحسكة::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمحيط قرية تل الشاير على الحدود مع العراق شرق الحسكة، وقام الحشد الشيعي باستهداف القرى السورية في الطرف المقابل للحدود العراقية بقذائف الهاون، في حين تمكن تنظيم الدولة من قتل 6 من عناصر "قسد" وأسر آخر وتدمير جرافة وشاحنة لهم بعد قيام عناصره بشن هجمات على قرية أبو خشب جنوب غرب مدينة الشدادي.

الأكثر قراءة