نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-05-2019

16.أيار.2019

حلب::
تعرضت بلدة كفرداعل بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت قرى جزرايا وزمار وربرنة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي مماثل، بينما أغارت طائرة حربية على منطقة الإيكاردا بالريف الجنوبي.

انفجرت دراجة نارية في قرية سجو بريف عفرين ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


إدلب::
شنت طائرات حربية ومروحية روسية وأسدية غارات جوية استهدفت مدن وبلدات وقرى معرة النعمان وخان شيخون وبابيلا وسفوهن والهبيط وكفرعين ترملا وأم نير وأم الصير وكفرسجنة وكرسعة والشيخ مصطفى وحيش ومعرة حرمة ومغر الحمام وحسانة وركايا سجنة وكفروما، ما أدى لسقوط شهيد في أم نير وشهيدين في معرة النعمان.

تمكن الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام من إلقاء القبض على عميل لنظام الأسد في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.


حماة::
جرت معارك عنيفة جدا منذ الصباح الباكر على جبهات الحمرا والحويز وميدان غزال والكركات وباب الطاقة بالريف الغربي، حيث تمكنت الجبهة الوطنية للتحرير من تدمير دبابة وقتل طاقمها على جبهة قرية الحمرا بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، كما استهدفت الجبهة تجمع آليات وسيارات عسكرية محملة بالعناصر من قوات الأسد بصاروخ مضاد للدروع من نوع كورنيت على محور الحويز في ريف حماة الغربي، وقال ناشطون أن الاستهداف أسفر عن تدمير 5 سيارات وقتل العديد من العناصر، وأوقعت فصائل المعارضة عدد من عناصر الأسد بكمين محكم على مفرق قرية باب الطاقة، ما أدى لمقتل عدة عناصر وتدمير عدة آليات، وأيضا في وقت مبكر من صباح اليوم تمكنت الجبهة من تدمير مدفع 23 مم محمل على سيارة وقتلت مجموعة من عناصر الأسد بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع من نوع كورنيت على جبهة الحويز، ومن ثم انسحبت فصائل المعارضة من بلدة الحويز وسيطرت عليها قوات الأسد بعد إحراق المنطقة بالغارات الجوية والقصف الصاروخي العنيف.

قال ناشطون أن فصائل المعارضة تمكنت من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد ولواء القدس الفلسطيني على جبهات الحويز والكركات وميدان الغزال بريف حماة الغربي.

شنت الطائرات الروسية والأسدية غارات جوية ترافقت مع قصف بقذائف مدفعية وصاروخية على مدن وقرى وبلدات كفرزيتا والصهرية والحويز والعميقة وحورتة وشهرناز وقرة جرن واللطامنة والحويجة وميدان الغزال والصياد، ما تسببت بسقوط شهيدين في قرية العميقة، وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في نقاط أخرى، وتعرضت قريتي الزكاة والعنكاوي لقصف مدفعي.


البادية السورية::
قتل حوالي عشرون عنصرا من قوات الأسد والميليشيات المساندة لها إثر هجوم شنه تنظيم الدولة على أحد مواقعهم قرب منطقة الصوانة جنوب غربي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وتمكن التنظيم من أسر عدد من لعناصر، بالإضافة لتدمير آليات واغتنام أخرى واغتنام أسلحة وذخائر متنوعة.


درعا::
قال ناشطون أن مجهولون أطلقوا النار على سيارة من نوع "فان" تقل ضابط من قوات الأسد، ما أسفر عن مقتله.


ديرالزور::
قتل "صالح المظهور" عضو العلاقات العامة في المجلس التشريعي التابع لـ "قسد" نتيجة قيام ملثمون مجهولو الهوية بإطلاق النار عليه وسط سوق الغنم ببلدة درنج بالريف الشرقي، حيث أصيب عدد من المدنيين جراء ذلك، وبعد ذلك جرى إطلاق نار قتل على إثره مدني من أبناء بلدة الكشكية وأصيب ثمانية أشخاص بجروح تم نقلهم إلى المستشفى.


الرقة::
نفذ قوات التحالف الدولي يوم أمس عملية إنزال جوي في منطقة المقص في قرية "كسرة شيخ فرج" بالريف الجنوبي، واعتقلت 3 أشخاص من عائلة الهريان.


الحسكة::
استشهد شاب من بلدة محكان بالريف الشرقي بعد استهدافه برصاص عناصر قوات سوريا الديمقراطية في مخيم السد بالريف الجنوبي.


اللاذقية::
تمكنت فصائل المعارضة من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة تلال الكبانة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وكبدتهم خسائر في الأرواح والعتاد، واستهدفت مواقعهم في محيط المنطقة بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتيلين، وأسقطت الفصائل طائرة استطلاع روسية مسيرة في سماء المنطقة.

شن الطيران الروسي غارات جوية مكثفة على تلال الكبانة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

الأكثر قراءة