نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 20-03-2017

21.آذار.2017
ربيع مدينة بنش
ربيع مدينة بنش

دمشق::
تتواصل المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد ضمن معركة "يا عباد الله اثبتوا"، حيث تمكنت قوات الأسد خلالها من إعادة حصار حي القابون وقطعت صلة الوصل بينه وبين حي جوبر، بعد استعادة عدة نقاط، إذ شنت الطائرات الحربية الأسدية والروسية أكثر من 70 غارة جوية ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا على حيي جوبر والقابون والمناطق المحررة، ما أجبر الثوار على الانسحاب من عدة نقاط كانوا حرروها يوم أمس، بينما أعلن الثوار عن انطلاق مرحلة جديدة من المعارك، حيث ما تزال الاشتباكات مستمرة وعنيفة جدا على الجبهات، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من قنص عدة عناصر في قطاع كراش بحي جوبر، كما أعلن فيلق الرحمن عن حصيلة المعارك والتي أدت لقتل أكثر من 75 عنصرا بينهم 3 ضباط وتدمير العديد من الآليات والمعدات.

سقط جرحى جراء سقوط قذائف هاون على حي القيمرية بالعاصمة دمشق.

تمكنت هيئة تحرير الشام من تحرير عدة قطاعات في محور شارع صفورية وسط مخيم اليرموك جنوب دمشق بعد اشتباكات وقتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة.


ريف دمشق::
استهدف الثوار معاقل وتحصينات قوات الأسد في الغوطة الشرقية بقذائف الدبابات، وسط استمرار معركة "يا عباد الله اثبتوا" في ظل غارات جوية من طائرات العدوين الروسي والأسدي على مدن زملكا وحمورية وعربين وزملكا وبلدة حزة وسقبا في الغوطة الشرقية، والتي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا أدى لسقوط شهيدين في حمورية وشهيدين في حزة وشهيد في عربين والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

تعرضت بلدتي مضايا وبقين لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد أوقع عدد من الجرحى بين المدنيين، كما تتواصل عمليات القنص من قبل حزب الله الإرهابي ما أدى لسقوط عدد آخر من الجرحى.

شن الثوار هجوما عنيفا على نقاط سيطرة تنظيم الدولة في جبال القلمون الشرقي ضمن معركة طرد البغاة وتمكنوا من تحرير منطقة وادي الخشن ومنطقة الجبل الشرقي والنقب ومساحات واسعة في المنطقة، وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا على مدينتي الأتارب ودارة عزة وبلدات معارة الأتارب وعويجل وكفركرمين وكفرجوم وكفرناها وكفرحلب ومعراته والتوأمة وأورم الكبرى وخان العسل وريف المهندسين بالريف الغربي وتعرضت بلدات المنصورة وكفرداعل وحور لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة حريتان ومنطقة قبر الإنجليزي لغارات جوية مماثلة وتعرضت مدينة عندان لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات خان طومان وتل حدية وخلصة والقراصي ومنطقة إيكاردا لغارات جوية أيضا، وتعرضت قرى كفر أبيش وهوبر وجفرمنصور لقصف مدفعي، حيث أوقعت الغارات والقصف العنيف شهيدين في معارة الأتارب والعديد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور "أعزاز - مرعناز " بالريف الشمالي إثر محاولة الأخير تثبيت نقاط له، وقامت "قسد" بقصف مدينة مارع بقذائف الهاون.

تمكنت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها من السيطرة على قرية شريمة وقرية القصير ومزارعها جنوب مدينة ديرحافر بالريف الشرقي، وسط غارات جوية على المنطقة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ والرشاشات الثقيلة على مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة اللطامنة لقصف مدفعي\ن وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية على محطة زيزون وقريتي القرقور والمنصورة، وتعرضت قريتي الزيارة والعنكاوي لقصف مدفعي، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد داخل مدينة محردة بالريف الغربي بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.

اشتباكات عنيف بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في محور وادي العذيب على طريق (اثريا - السلمية) أدت لقطع الطريق ووقف مرور السيارات.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات الشيخ مصطفى وكفرسجنة والركايا بالريف الجنوبي، وفي الريف الشمالي أغارت أيضا على بلدات تفتناز ومعرة مصرين وترمانين ورام حمدان والدانا والطريق الواصل بين حزانو -كفريحمول وعلى مطار تفتناز العسكري، وفي الريف الغربي أغارت أيضا على مدينة جسر الشغور ومحيطها وأدت لسقوط 3 شهداء والعديد من الجرحى، أما بالريف الشرقي فقد شنت الطائرات غارة جوية على مدينة سرمين.


حمص::
تمكن تنظيم الدولة من استعادة عدة نقاط في محيط جبل المزار وتلال المستديرة ومستودعات التسليح وعدة نقاط في محيط صوامع الحبوب، كما جرت اشتباكات عنيفة على مفرق التليلة شرق تدمر بعد محاولة قوات الأسد التقدم إليها، كما تدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف على مناطق الاشتباكات.

في الريف الشمالي تعرضت قرية أم شرشوح لقصف مدفعي وتعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على مشارف حي المنشية بدرعا البلد، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي أم المياذن والنعيمة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما تعرضت بلدات اليادودة والنعيمة والغارية الغربية والطريق الواصل بين مدينة الحارّة و بلدة عقربا لقصف مدفعي.

استشهد عبد الله السرحان "أبو ياسين" مدير الدفاع المدني السوري في الجنوب السوري بعد استهداف سيارة الإسعاف التي كان يستقلها بصاروخ موجه من قبل قوات الأسد على طريق منطقة غرز شرقي مدينة درعا.

انفجرت عبوة ناسفة على طريق "الهوية-الترعة" في منطقة اللجاة، استهدفت سيارة مدنية ما أدى لاستشهاد شخص.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حي الرشدية بمدينة ديرالزور ومحيط المطار ومنطقة المقابر.


الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجازر عدة بحق المدنيين هذا اليوم في محافظة الرقة، فكانت المجزرة الأولى قرية شبهر بالريف الغربي أدت لسقوط 7 شهداء من عائلة واحدة، أما الثانية فكانت في مدينة الطبقة حيث أغارت طائرات التحالف على عدة نقاط في المدينة من بينها مرآب السوق والمسلخ البلدي والفرن الآلي و مبنى الإطفائية أدت لسقوط 15 شهيدا بينهم أطفال وعشرات الجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال بينهم حالات خطيرة، أما المجزرة الثالثة فكانت في مدينة الرقة بعد استهداف منطقة الماكف والتي راح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى.

حلق طيران التحالف بكثافة في سماء المحافظة، إذ استهدف عدة نقاط تابعة لتنظيم الدولة كما واستهدف نقاط مدنية، حيث أغارت الطائرات على مدينة معدان وأيضا على قرية "حمرة بلاسم" بالريف الشرقي تركزت على محيط الفرن و مصفاة البترول في القرية أوقعت شهيد وعدد من الجرحى، واستهدف منطقة المقابر "تل البيعة" شمال شرق مدينة الرقة، كما واستهدفت عبارات النقل على نهر الفرات، وشنت الطائرات غارات على قرية المنصورة بالريف الغربي.

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الكرامة لليوم الثالث على التوالي وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي، حيث تمكنت "قسد" من السيطرة على محطة قطار الكرامة في البلدة، وعلى محطة ضخ مياه المحمدية غربها.


اللاذقية::
كتائب الثوار استهدفت معاقل قوات الأسد التي تحاول التقدم من محور قلعة شلف بجبل الأكراد بصواريخ الغراد.

الأكثر قراءة