نشرة أخبار الساعة 4 عصرا لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 21-03-2017
نشرة أخبار الساعة 4 عصرا لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 21-03-2017
● النشرات الساعية ٢١ مارس ٢٠١٧

نشرة أخبار الساعة 4 عصرا لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 21-03-2017

دمشق::
أعلن ثوار الغوطة عن تجديد هجومهم على المنطقة العازلة بين بينهم و بين أحياء دمشق الشرقية ، في ثاني مراحل معركة "يا عباد الله اثبتوا"، ومنذ الصباح وقعت معارك عنيفة جدا حيث شن الثوار هجوما معاكسا تمكنوا فيه من استعادة السيطرة على جميع النقاط التي خسروها يوم أمس في المنطقة الصناعية، وواصلوا تقدمهم ليتمكنوا من السيطرة الكاملة على كراجات العباسيين، وتمكنوا من الوصول إلى حي القابون وكسر الحصار عنه، كما تمكن الثوار من إصابة طائرة حربية كانت تشن غاراتها الجوية على حي جوبر وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد منها، كما تمكنوا أيضا من تدمير دبابتين وعربة "بي أم بي" وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، كما أغلقت قوات الأسد جميع الطرق المؤدية الى كراجات العباسيين وساحة العباسيين وشارع فارس خوري، مع تحول الحركة إلى معدومة إلا من عناصر وآليات الأسد في في هذه الطرق وأيضا في حيي الزبلطاني وباب توما.

تدور معارك عنيفة جدا بمحيط منطقة الوسائل التعليمية في بساتين برزة في محاولة من قوات الأسد فصل البساتين عن حي برزة، حيث يتصدى الثوار لهم بكل قوة مكبدينهم خسائر في الأرواح والعتاد.

مع استمرار المعارك تقوم طائرات العدويين الروسي الأسدي بشن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية على نقاط الاشتباكات والنقاط المحررة في حيي القابون وجوبر وبساتين برزة تترافق مع قصف بصواريخ ارض ارض وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الخطيب والكباس القصور وباب مصلى ومساكن برزة والشاغور وخلف مشفى العباسيين أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، كما أن قوات الأسد تقطع أوصال العاصمة عبر نشر حواجز تفتيش في الطرقات والأحياء وشلل تام للحركة في شارع فارس الخوري وحيي التجارة والعدوي، كما أن أصوات سيارات الإسعاف التي تحمل القتلى والجرحى لا تكاد تتوقف متجهة إلى مشافي المواساة والمجتهد.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من السيطرة على مناطق واسعة من القلمون الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، حيث تشارك كلا من جيش الإسلام وأحرار الشام وفيلق الرحمن وقوات احمد العبدو واسود الشرقية وغيرها من الفصائل في المعارك التي تهدف لطرد تنظيم الدولة من القلمون الشرقي ضمن معركة أطلق عليه طرد البغاة، حيث أعلنت الفصائل المشاركة عن تمكنها من السيطرة على سلسلة جبال الأفاعي والسهل الذي يتمركز أمام الجبال وأيضا سيطروا على بئر زبيدة وخان المنقورة في سلسلة جبال البتراء وعلى جبل الضبعة، وتواصل تقدمها مع تراجع تنظيم الدولة أما الهجوم العنيف الذي شنته الفصائل.

مع تواصل معركة "يا رجال الله اثبتوا" تواصل الطائرات الأسدية والروسية شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف في مدن حمورية وزملكا وحرستا ودوما وعربين وبلدات عين ترما والمحمدية وسقبا وجسرين وحزة وكفربطنا، حيث سقط شهيدين أحدهما متطوع من أفراد الدفاع المدني جراء الغارات والقصف المدفعي.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء النهضة والقوس والحمصي بمدينة جرمانا وكذلك على ضاحية الأسد الخاضعتين لسيطرة قوات الأسد أدت لسقوط عدد من الإصابات،

تعرضت بلدة بقين لقصف بقذائف "بي 10" من قبل حزب الله الإرهابي أدت لوقوع أضرار مادية فقط.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدات الكماري وكفرعمة وكفرجوم بالريف الغربي خلفت شهداء وجرحى بين المدنيين كما تعرضت بلدة كفرناها لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على قرية المنطار دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات مدينة مارع وأم حوش بالريف الشمالي في محاولة من الأخير التسلل،

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات جفرة منصور وخرايج دهام جنوب مدينة ديرحافر بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي بأكثر من 25 غارة بالصواريخ الفراغية والعنقودية على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي توزعت على مدن كفرزيتا واللطامنة وطبية الإمام ومورك وقريتي لحايا ولطمين، وفي الريف الغربي الشمالي تعرضت قريتي قليدين وقسطون لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة عقرب لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى بينهم أطفال.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد المتمركزة في معسكر جورين بالريف الغربي، محققين إصابات مباشرة.


ادلب::
تعرضت بلدة كفرعويد بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف خلف 6 شهداء من عائلة واحدة، كما سقط شهيدين في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين، كما واصلت الطائرات الروسي شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات ادلب ودير شرقي والحامدية وكفرومة وبابيلا التمانعة وأطراف معرة النعمان وأطراف خان السبل ومعرشورين.

استهدف طيران استطلاع تابع للتحالف الدولي سيارة عسكرية تابعة لهيئة تحرير الشام في مدينة دركوش بريف جسر الشغور، خلفت شهيد قيادي في الهيئة لم تعرف هويته بعد.
انفجرت عبوة ناسفة جنوبي مدينة سراقب بسيارة نوع بيك آب كانت تقل مجموعة تابعة لأجناد الشام أدت لسقوط جرحى.


حمص::
غارات جوية وقصف مدفعي عنيف على جبل المزار ومحمية التليلة وقرية آراك شمال وشرق مدينة تدمر بالريف الشرقي.


درعا::
اشتباكات عنيفة على جبهات حي المنشية بدرعا البلد بين الثوار وقوات الأسد إثر محاولة الأخير التسلل، وتعرضت أحياء درعا البلد لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


الرقة::
‏تواصل طائرات التحالف الدولي شن غاراتها الجوية على محافظة الرقة مخلفة مزيدا من المجازر بحق المدنيين، حيث أغارت الطائرات على بلدة المنصورة واستهدفت مدرسة يسكنها أكثر من 50 عائلة نازحة أدت لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوفهم لم يعلم عددهم بعد، كما سقط 8 شهداء والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء جراء غارات جوية استهدفت المنطقة القريبة من دوار الكنسية في مدينة الطبقة، كما تعرضت عدة مناطق في مدينة الطبقة لغارات جوية عنيفة، وأيضا أغارت طائرات التحالف على منطقة " رقة سمرا " وحيي المشلب والنزهة شرق مدينة الرقة، كما تعرضت بلدة السبخة الواقعة بالريف الشرقي جنوب بلدة الكرامة لغارات جوية عنيفة خلفت أكثر من 10 جرحى بين المدنيين.

تتواصل المعارك العنيفة في بلدة الكرامة ومحيطها بالريف الشرقي بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة على البلدة.


اللاذقية::
قال المكتب الإعلامي لهيئة تحرير الشام، إن الهيئة استهدفت اجتماعاً رفيع المستوى لقوات الأسد بالقرب من مدينة القرداحة بصواريخ بعيدة المدى، دون ورود تفاصيل عن حجم الخسائر لقوات الأسد، ولم ترد أي معلومات مؤكدة عن طبيعة الاستهداف والاجتماع المستهدف، حيث تكتمت الصفحات التابعة لنظام الأسد عن القصف، فيما لم توضح الهيئة أي تفاصيل إضافية، في حين تتحدث مصادر إعلامية عن استهداف وفد روسي وضباط لنظام الأسد.


الحسكة::
شن تنظيم الدولة هجوما على نقاط سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في أطراف قرية كشكش جبور جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي وأدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ