إنشاء أربع مناطق آمنة في سوريا مدتها ثلاث أشهر قابلة للتجديد
إنشاء أربع مناطق آمنة في سوريا مدتها ثلاث أشهر قابلة للتجديد
● أخبار دولية ١ مايو ٢٠١٧

إنشاء أربع مناطق آمنة في سوريا مدتها ثلاث أشهر قابلة للتجديد

أكدت مصادر في قوى المعارضة، إن روسيا قدمت مبادرة جديدة شفهياً، تتضمن إنشاء أربع مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة، يتم فيها حظر الطيران والقصف، تطبق ثلاثة أشهر قابلة للتجديد.

وصرحت مصادر المعارضة، للجزيرة نت، أن روسيا قدمت بشكل شفهي مبادرة جديدة حول القضية السورية، وستقترح خلال مباحثات الآستانة المقبلة إنشاء أربع مناطق آمنة،  يتم فيها حظر الطيران والقصف، بهدف "تخفيف التصعيد".

واقترحت روسيا في مبادرتها، التي من المقرر أن تطبق ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، على ضرورة عمل المعارضة، لطرد تشكيلات "تنظيم الدولة وجبهة النصرة" من مناطق تخفيف التصعيد، إضافة إلى مشاركة قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

ولفتت المبادرة إلى ضرورة تأمين مرور المدنيين بين المناطق المختلفة، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، وكذلك إيصال المساعدات الإنسانية، وإعادة تهيئة البنى التحتية، وتوفير متطلبات الحياة اليومية للناس.

وطلبت المعارضة السورية نسخة مكتوبة عن المبادرة الروسية، ورد الروس بأنهم سيقدمونها مكتوبة بالجولة المقبلة من محادثات أستانا.

وكان وفد نظام الأسد قد أعلن وصول وفده إلى أستانا، فيما يتوقع وصول وفد المعارضة وموفد الأمم المتحدة الى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، اليوم الاثنين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ