اسرائيل تؤكد و أمريكا تنفي .. واشنطن : حزب الله يملك عربات أمريكية عسكرية لكنها ليست من جيش لبنان !!
اسرائيل تؤكد و أمريكا تنفي .. واشنطن : حزب الله يملك عربات أمريكية عسكرية لكنها ليست من جيش لبنان !!
● أخبار دولية ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦

اسرائيل تؤكد و أمريكا تنفي .. واشنطن : حزب الله يملك عربات أمريكية عسكرية لكنها ليست من جيش لبنان !!

تضاربت الردود الأمريكية، حول العربات الأمريكية التي أظهر عرض عسكري لحزب الله الارهابي في القصير قبل شهرين، ففي الوقت الذي أبدت فيها قلقها و من ثم أكدت فتح تحقيق فيه، و اليوم أكدت أن الحزب يمتلك معدات أمريكية ، لكنه أكد أنها ليست من جيش لبنان الذي يعتبر الخامس على مستوى العالم من حيث تلقي المساعدات الأمريكية.

في الوقت الذي قال فيه مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى قال للصحافيين ،يوم أمس، أن ” إسرائيل تعرفت على ناقلات الجنود المدرعة وهي تلك التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان".

وأضاف المسؤول "لقد نقلت إسرائيل للولايات المتحدة قبل عدة أسابيع هذه المعلومات"، من دون أن يحدد عدد الناقلات المدرعة المتهم حزب الله الارهابي باستخدامها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن ناقلات الجند المدرعة ربما سلمها الجيش اللبناني لحزب الله الارهابي كجزء "من صفقة"، مؤكداً أن الحزب "شدد قبضته" على المؤسسات اللبنانية المركزية.

وفي الأسابيع الأخيرة الماضية أظهرت لقطات مصورة على صفحات التواصل الاجتماعي صوراً لعرض عسكري لقوات حزب الله الارهابي  في بلدة القصير في ريف حمص.

وفي الشهر الماضي أعربت واشنطن عن قلقها وقالت "سنشعر بقلق بالغ، إذا كانت المعدات العسكرية التي زودنا بها الجيش اللبناني وصلت لحزب الله”، في حين نفى حينها الجيش اللبناني أن تكون هذه المعدات العسكرية التي ظهرت بالصور من معداته.

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، مساء الأمس،  إنه "بعد المزاعم التي صدرت في نوفمبر (تشرين الثاني) أجرت في حينه وزارة الدفاع تحقيقاً بنيوياً للعربات المدرعة ذات الصلة خلصت بنتيجته إلى أن مصدر هذه العربات ليس الجيش اللبناني. وتقييمنا لا يزال على حاله".

وأضاف "كما سبق لنا وإن قلنا عندما أثيرت هذه المسألة للمرة الاولى فإن الجيش اللبناني أعلن على الملأ أن العربات التي ظهرت صورها على الإنترنت لم تكن يوماً على قائمة معداته".

وشدد كيربي على أن الجيش اللبناني "يحترم شروط مراقبة الاستخدام النهائي (للمعدات) ويحافظ على سجل مثالي في ما خص المعدات الأمريكية وهو يبقي شريكا قيّما في مكافحة تنظيم داعش وبقية المتطرفين".


وتزوّد الولايات المتحدة لبنان بمعدات عسكرية بموجب اتفاق يمنع استخدام هذه المعدات من جانب أي طرف غير المؤسسة العسكرية الرسمية، وفي حال ثبوت انتهاك بيروت لهذا الشرط تصبح عندها واشنطن مضطرة لإعادة النظر بهذا الاتفاق.

من جهته قال المتحدث باسم البنتاغون غوردون تروبريدج أمس الأربعاء أن حزب الله يمتلك "عدداً صغيراً" من ناقلات الجند الأمريكية الصنع من طراز ام-113.

وأضاف أن الحزب الارهابي "لديه هذه الناقلات منذ سنوات عديدة. يمكن أن يكون قد حصل عليها من مصادر عديدة لأنها عربة مستخدمة على نطاق واسع في المنطقة".

وفي تصريحه للصحافيين قال المسؤول الاسرائيلي إن حزب الله ينشر في سوريا حوالي 8000 مقاتل وأن 1700 من مقاتليه قتلوا هناك منذ بدء عمليات قتلهم للشعب السوري دعماً لبشار الأسد و تنفيذاً لتعليمات ايران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ