عبر الهاتف ... أوغلو وكيري يبحثان تطورات اتفاق الهدنة
عبر الهاتف ... أوغلو وكيري يبحثان تطورات اتفاق الهدنة
● أخبار دولية ١٦ سبتمبر ٢٠١٦

عبر الهاتف ... أوغلو وكيري يبحثان تطورات اتفاق الهدنة

بحث وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأمريكي جون كيري، أمس الجمعة، آخر المستجدات في سوريا، وعلى رأسها تنفيذ اتفاق الهدنة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين "كيري" و"جاويش أوغلو" الموجود حاليًا في فنزويلا، للمشاركة في قمة حركة عدم الانحياز بنسختها الـ 17، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصادرها أن جاويش أوغلو وكيري، تناولا في الاتصال الهاتفي الذي جاء بناءً على طلب الأخير، التطورات الأخيرة في سوريا، وعلى رأسها تنفيذ اتفاق الهدنة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سوريا.

وأشار جاويش أوغلو خلال الاتصال إلى أن نظام الأسد يواصل انتهاكاته لاتفاق الهدنة.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا (سيرغي لافروف) قد توصلا في جنيف، يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده لسبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم الدولة وجبهة فتح الشا، دون أي إشارة للحل السياسي أو حديث عن المليشيات الطائفية التي تساند الأسد.

وتشمل الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وتنفيذ عمليات عسكرية أمريكية روسية مشتركة ضد "الجماعات المتشددة" التي لا يشملها الاتفاق، وبينهما جبهة فتح الشام وتنظيم الدولة.

وكان نظام الأسد وحليفه الروسي قد خرقا الهدنة عشرات المرات خلال أيام الهدنة الخمسة "بدأت الإثنين" وفي مختلف المحافظات، في الوقت الذي لم تدخل فيه أي شاحنات تحمل مساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة جراء استمرار رفض الأسد لذلك دون تنسيق معه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ