أردوغان: ننتظر من المجتمع الدولي تقاسم مسؤولية اللاجئين بشكل عادل

21.حزيران.2019
أردوغان
أردوغان

متعلقات

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن تركيا تنتظر من المجتمع الدولي تقاسم مسؤولية اللاجئين بشكل عادل، والوفاء بتعهداته لأنقرة خاصة تلك المتعلقة باللاجئين السوريين.

جاء ذلك في رسالة لأردوغان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين (يوافق 20 يونيو/ حزيران من كل عام)، نشرتها دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، الخميس.

وأكد الرئيس التركي أن مد يد المساعدة للاجئين الهاربين من المجاعات، والصراعات، والحروب الداخلية، والفقر، هو "أمر تفرضه الكرامة والضمير الإنساني".

وأشار أردوغان أن التمييز ضد اللاجئين، ومعاداة الأجانب، وتصاعد العنصرية، وإقصاء اللاجئين، وتصويرهم كأعداء من قبل الإعلام والسياسيين الشعبويين، أصبح ملحوظا خاصة في الدول الغربية، دون النظر إلى إسهامات اللاجئين الاقتصادية في الدول المضيفة، أو لإثرائهم الحياة الاجتماعية والثقافية.

واعتبر أن التسامح مع هذه الذهنية العنصرية التي تنسف السلم المجتمعي والتسامح وثقافة العيش المشترك، يمثل تهديدا كبيرا للمستقبل.

ولفت أردوغان أن تركيا تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجئ بينهم 3.6 ملايين سوري، وتقوم بنصرة المظلومين دون النظر إلى هويتهم أو معتقداتهم أو أصلهم أو دينهم.

وأكد أنه "ليس من حق أي أحد أن يؤجج كراهية اللاجئين في سبيل طموحات سياسية أو هواجس أيديولوجية، ويلوث شهامة الأمة التركية".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة