إحصائية لـ "الخوذ البيضاء": إخماد 1475 حريقاً شمال غربي سوريا منذ بداية العام
إحصائية لـ "الخوذ البيضاء": إخماد 1475 حريقاً شمال غربي سوريا منذ بداية العام
● أخبار سورية ٢ أغسطس ٢٠٢١

إحصائية لـ "الخوذ البيضاء": إخماد 1475 حريقاً شمال غربي سوريا منذ بداية العام

كضفت إحصائية لمنظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، تتحدث عن إخماد فرقها أكثر من 1475 حريقاً في مناطق شمال غربي سوريا، منذ بداية العام الحالي، متحدثة عن وفاة 12 شخصاً، وإصابة العشرات من المدنيين بسببها.

واوضحت المنظمة أن 110 حريقاً وقع في المخيمات، و450 حريقاً في حقول زراعية، و75 حريقاً في غابات وأحراش، وفي الأيام الماضية، أخمدت فرق الدفاع 6 حرائق، بينها حريق في مخيم الحرش ببلدة أطمة شمالي حلب، وثلاثة حرائق حراجية بإدلب.

ودعت المنظمة، الأهالي للانتباه مع ارتفاع درجات الحرارة، وإبعاد مصادر الحرارة والنيران عن الأعشاب اليابسة والأشجار والمواد سريعة الاشتعال، والتأكد من إطفاء أعقاب السجائر قبل رميها، مطالبة الأهالي بالإبلاغ الفوري عن أي حريق مهما كان صغيراً، لسهولة السيطرة عليه قبل امتداده.

وتعتبر حرائق المخيمات أشد خطورة من الحرائق المنزلية بسبب طبيعة المواد المبنية منها والتي تكون في الغالب مواد سريعة الاشتعال (القماش والبلاستيك) إضافة لوجود الوقود في الخيام ما يجعل الحرائق سريعة الاشتعال وقد يصعب اطفاؤها مباشرة بسبب تلاصق الخيام وغياب أية فواصل بينها تمنع الانتقال السريع للحريق من خيمة لأخرى.

وكان فريق منسقو استجابة سوريا كرر مناشداته للمنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب وريفها، العمل على تحسين الوضع الإنساني للنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها بشكل أكبر خلال الأشهر القادمة والتي تتزامن مع دخول فصل الصيف.

وكانت قالت إدارة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في وقت سابق، إن الحرائق عادت لتهدد النازحين في مخيمات الشمال السوري، رغم أنها لم تغادرهم خلال فصل الشتاء، ولفتت إلى أن الحرائق مع ارتفاع درجات الحرارة تصبح أكثر خطورة، لاسيما في المخيمات القماشية المتلاصقة التي تفتقد للحد الأدنى من إجراءات السلامة، لتتحول الحرائق إلى كابوس يومي، يضاف إلى أخطار أخرى تلاحقهم من الأمراض والسيول وفيروس كورونا وغيرها من المخاطر الأخرى في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ