المفوضية تطلق نداءً لجمع 4.63 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة
المفوضية تطلق نداءً لجمع 4.63 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠١٧

المفوضية تطلق نداءً لجمع 4.63 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة

أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والشركاء من المنظمات غير الحكومية يوم الثلاثاء، نداءً للحصول على تمويل بقيمة 4.63 مليار دولار لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين الذين فروا من القتال، فضلاً عن المجتمعات المضيفة لهم التي تعاني من الصعوبات في البلدان المجاورة.


وقالت المفوضية إن هذا التمويل مخصص لتوفير الدعم المنقذ لحياة أكثر من 4.7 مليون لاجئ سوري، يعيش غالبيتهم تحت خط الفقر ويواجهون صعوبات مستمرة في تسديد ثمن الطعام والإيجار والرعاية الصحية، كما أن هناك حاجة للمساعدة أيضاً للتخفيف من العبء على المجتمعات المحلية في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، حيث وضعت الأزمة التي طال أمدها عبئا هائلاً على الموارد المحدودة والبنية التحتية والخدمات الأساسية.


وصرّح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في حديث له قبل إطلاق النداء للحصول على التمويل خلال الحدث الذي أقيم في هلسنكي قائلاً: “يحتاج اللاجئون السوريون والمجتمعات المضيفة إلى دعمنا حالياً أكثر من أي وقت مضى. يجب على المجتمع الدولي أن يوجه لهم رسالة واضحة تشير إلى وقوفه إلى جانبهم وتوفيره الدعم اللازم لهم بشكل عاجل. إن المفوضية والشركاء مستعدون لتلبية الاحتياجات ومعالجة نقاط ضعف اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم، ولكنهم يحتاجون إلى التمويل اللازم والمرن للقيام بذلك".


وقال كاي ميكانين، وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي، بأنه من واجب المجتمع الدولي دعم الجهود المبذولة لتقديم المساعدة الإنسانية على أفضل وجه ممكن، بالقول “إن الأخبار عن سوريا كانت مفجعة وقد شاهدنا ارتفاعاً هائلاً في الاحتياجات الإنسانية ونحن ندرك العبء الكبير الذي تتحمله البلدان المجاورة. ومن خلال استضافة هذا الحدث المهم، تريد فنلندا أن تسلط الضوء على العمل الجبار الذي تقوم به الأمم المتحدة والبلدان المجاورة لسوريا".


وتشكل النساء والأطفال حوالي 70% من مجموع اللاجئين السوريين، ونصف الأطفال في سن الدراسة غير مسجلين في التعليم الرسمي، وتعتبر الحاجة إلى تعزيز الفرص التعليمية للاجئين السوريين الشباب لتجنب خطر “ضياع جيل” من بين أولويات خطة التمويل لعام 2017.


ومن المميزات الأخرى للاستجابة، ذكرت حماية حقوق وسلامة اللاجئين وخلق فرص جديدة لكسب العيش للسوريين الذين يعيشون خارج وطنهم وضمان حصول مجتمعات اللاجئين والمجتمعات المضيفة على الرعاية الصحية الأساسية والمنقذة للحياة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ