بعنوان "لأجلكم نمضي" ... "الخوذ البيضاء" تطلق الدورة الثانية في الغطس المائي بإدلب
بعنوان "لأجلكم نمضي" ... "الخوذ البيضاء" تطلق الدورة الثانية في الغطس المائي بإدلب
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠٢٠

بعنوان "لأجلكم نمضي" ... "الخوذ البيضاء" تطلق الدورة الثانية في الغطس المائي بإدلب

أطلقت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" الدورة الثانية في الغطس المائي بإدلب بعنوان "لأجلكم نمضي"، نظرا لارتفاع عدد الوفيات غرقا في المسطحات المائية والحاجة لوجود متطوعين بمهارات عالية في الغطس.

وسبق الانطلاق فحوصات طبية ورياضية لعدد من المتقدمين من متطوعي الدفاع المدني لاختيار المتدربين القادرين على إكمال العمل في مجال الإنقاذ المائي وتم اختيار 14 متدرباً، شمل اليوم الأول دروس نظرية عن الغطس ومعداته وتقديم دروس عملية حول كيفية التعامل مع معدات الغطس والبدء بالتدرب على الغطس في منطقة عين الزرقا غرب إدلب.

وحول الموضوع قال مدير الدفاع المدني في إدلب، "مصطفى حج يوسف" لشبكة "شام" إنه في الفترات السابقة كان لفرق الغطس في الدفاع المدني دور كبير في إنقاذ عدد من المدنيين من الغرق في المسطحات المائية لاسيما في أيام العطل والأعياد التي يرتاد المدنيون فيها البحيرات والسدود والتجمعات المائية للسباحة.

وأضاف: "قررنا رفد كوادر الغطس في الخوذ البيضاء بمزيد من المتطوعين القادرين على العمل بكفاءة عالية وبخبرات متميزة للاستجابة بأسرع وقت وبأفضل طريقة لأي حالة غرق وإنقاذها".

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يتم تخريج 14 متطوعا ليتم توزيعهم على عدة فرق للغطس مهمتها إنقاذ المدنيين والاستجابة لجميع النداءات في مسطحات عين الزرقا ونهر العاصي وسد الدرية وجميع التجمعات المائية الأخرى.

من جهته، أوضح مدير الدورة "وسام خطيب" لشبكة "شام" أن الدورة افتتحت يوم الأربعاء 12 آب وستستمر لمدة 15 يوماً، وتم اختيار المتطوعين عبر اختبارات طبية لانتقاء أفضل المتقدمين، وممن يجيدون السباحة ولديهم القدرة على العمل في مجال الإنقاذ المائي، وبدأت الدروس النظرية والعملية ودروس الرياضة لرفع اللياقة وتأهيل المتطوعين للتعامل مع أجهزة الغطس وتعليمهم الإنقاذ والغطس بالمياه الجارية والضحلة وعديمة الرؤية.

وفي 21 تموز الماضي اختتم الدفاع المدني السوري في مديرية حلب، دورة الغطس الثانية، التي أطلقها، وضمت الدورة 13 متطوعاً خضعوا لتدريب عملي ونظري على مدار أسبوعين وبعد اختبارهم تم تخريجهم وضمهم لفريق الغطس الذي تم إعداده بدورة مشابهة العام الماضي.

يذكر أن فرق الدفاع المدني في الشمال السوري أنقذت أكثر من 30 مدنياً من الغرق منذ بداية العام الحالي، فيما انتشلت 53 شخصاً بينهم أطفال، فارقوا الحياة غرقاً في المسطحات المائية التي تنتشر في محافظتي حلب وإدلب


ويعمل الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" على تطوير الخبرات لعناصره في شتى المجالات، لاسيما في فترة وقف القصف التي نشط فيها الدفاع المدني في الأعمال الخدمية والإنسانية في المدن والبلدات التي تعرضت لدمار وقصف، وقام بتنفيذ العمليات الخدمية عبر جميع فرقه في كل المحافظات السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ