بولتون : نرغب بخروج جميع القوات من سوريا.. وأمريكا لن تبقى طويلا فيها

25.حزيران.2019

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون اليوم الثلاثاء، أن سوريا كانت إحدى المواضيع التي تم بحثها في القمة الأمنية "الروسية الأمريكية الإسرائيلية" في القدس.

وأشار بولتون إلى رغبة أمريكا بشكل كبير خروج القوات الأجنبية من سوريا، مؤكدا أن قوات بلاده لا تنوي البقاء لفترة طويلة.

ونوه أن القوات الإيرانية تعمل على خلق المشاكل في كلا من سوريا والعراق ولبنان واليمن وأفغانستان عبر وكلائها المحليين.

وبخصوص الأمن الإسرائيلي قال بولتون "أن سوريا تشكلا موضع قلق خاصةً لإسرائيل، بسبب الحدود المشتركة ووجود اسرائيل في مدى القدرات الصاروخية الايرانية التي تحاول ادخالها الى سوريا".

واشار إلى أن "الحل السياسي في سوريا يبقى أولوية بالنسبة لواشنطن.

واشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى الى تغيير النظام في إيران، مضيفا "إذا ما تخلت ايران عن سعيها للسلاح النووي، وصواريخها الباليستية، ودعمها للإرهاب، ودعم أنشطة تخريبية في المنطقة فإننا سنكون سعداء جدا".

واختتم بولتون زيارة إلى اسرائيل، التقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشارك في قمة ثلاثية مع نظيريه الإسرائيلي مئير بن شابات، والروسي نيكولاي بيتروشيف.

ودعا بولتون روسيا إلى الانضمام للموقف الأمريكي بشأن ايران، وقال:" نعتقد أنه ينبغي أن يكون لدى روسيا مخاوف وقلق، تماما مثلنا، من التوسع النووي، وقال أن الروس عبروا مرارا عن رغبتهم بمغادرة الإيرانيين سوريا.

وتابع بولتون:" من هذا المنطلق، تحدثنا الى الروس في كل مرة التقينا فيها عن إيران وسنواصل ذلك طالما استمر التهديد الايراني".

كما توعد بالمزيد من العقوبات والضغوط من أجل إعادة ايران الى طاولة المفاوضات، وجدد التأكيد على أن" كل الخيارات على الطاولة"، في حال مضت إيران في مساعيها النووية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة