بيدرسون إلى دمشق الثلاثاء المقبل لبحث إجراء جولة سابعة من "اللجنة الدستورية"
بيدرسون إلى دمشق الثلاثاء المقبل لبحث إجراء جولة سابعة من "اللجنة الدستورية"
● أخبار سورية ٢٩ نوفمبر ٢٠٢١

بيدرسون إلى دمشق الثلاثاء المقبل لبحث إجراء جولة سابعة من "اللجنة الدستورية"

كشفت مصادر دبلوماسية عربية، عن زيارة قريبة يجريها المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، إلى العاصمة السورية دمشق الثلاثاء المقبل، بعد مباحثات أجراها أمس مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي.

وأكد بيدرسون خلال مقابلته خاجي على ضرورة استمرار العملية السياسية السورية ومواصلة المحادثات في إطار اجتماعات اللجنة الدستورية، وشدد على أهمية توسيع المساعدات الإنسانية، كعنصر مهم في حل الأزمة السورية.

وقالت المصادر، إن بيدرسون سيبحث مع وزير خارجية النظام "فيصل المقداد"، إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، ورجحت المصادر أن يتم تأجيل هذه الجولة إلى مطلع شهر شباط المقبل، رغم فشل جميع الجولات السابقة في التوصل لأي حل.

وسبق أن بحث بيدرسون، مع وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، الجهود السياسة بشأن الأوضاع السورية، وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، استقبل في مقر الوزارة بالرياض اليوم، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

ونهاية شهر تشرين الأول الماضي، كان أبلغ مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، مجلس الأمن الدولي بأن اللجنة الدستورية السورية، لن تعقد أي اجتماعات، قبل نهاية العام الجاري.

وكرر بيدرسون اعتباره أن نتيجة الجولة السادسة التي عقدت في جنيف كانت مخيبة للآمال، مؤكدا أنه "للأسف الشديد لم يتم الاتفاق على تواريخ بشأن عقد اجتماعين آخرين قبل نهاية العام"، وكانت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، انتهت في الثاني والعشرين من الشهر الفائت دون تحقيق تقدم.

ويذكر أن الجولة السادسة من المباحثات في جنيف، جاءت وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

يأتي ذلك في وقت يواصل وفد النظام وبدعم وتوجيه روسي العمل على "تضييع الوقت" منذ بدء الجولة الأولى للجنة الدستورية من خلال وسائل عدة، تحرف مسار المباحثات في كل جولة عن برنامجها.

وانطلقت اللجنة الدستورية السورية، التي تتألف من ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني، رسمياً في جنيف، في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2019، لصياغة دستور جديد للبلاد.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ