تسجيل 1,312 إصابة و35 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
تسجيل 1,312 إصابة و35 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ١٩ أكتوبر ٢٠٢١

تسجيل 1,312 إصابة و35 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 1,312 إصابة و35 وفاة جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 658 حالة في الشمال السوري، و 402 في مناطق النظام، يضاف إلى ذلك 252 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وفي التفاصيل أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، تسجيل 534 إصابة جديدة في الشمال السوري، ليصبح إجمالي الإصابات 81997 حالة، وسجلت الجهات الصحية 434 حالة شفاء ليصبح إجمالي حالات الشفاء 47721 وتصنيف 5 وفاة سابقة كوفيات مرتبطة بكوفيد ليصبح إجمالي الوفيات 1578.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا وشفاء 80 حالة ووفاة 21 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وحذرت وزارة الصحة لدى النظام من أن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ازدياد والمشافي أصبحت ممتلئة، داعية المواطنين إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية وعدم إهمال اللقاح.

وقال مدير الجاهزية والإسعاف في الوزارة، توفيق حسابا: "نحن في حالة الذروة بالإصابات بفيروس كورونا والأعداد مرشحة للارتفاع"، موضحا أن هناك "استهتارا تاما من المواطنين بالإجراءات الوقائية وإهمالا للقاح بالرغم من كل مشعرات الخطر، الأمر الذي زاد نسبة إشغال المشافي حتى وصلت إلى الذروة".

وذكر حسابا أن نسبة الإشغال بمشافي دمشق وريفها واللاذقية بلغت اليوم 100 بالمئة، وكانت في حلب والسويداء بالأمس 100 بالمئة، مشيرا إلى أن معظم المحافظات تتجه نحو هذه النسبة باستثناء القنيطرة ودرعا، فيما أصبحت نسبة الإشغال في حمص الأحد 90 بالمئة.

وكشف عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس "كورونا"، نبوغ العوا، عن امتلاء أسرة جميع المستشفيات العامة في مناطق سيطرة النظام السوري نتيجة ازدياد أعداد الإصابات المسجلة بفيروس "كورونا"، مشيرًا إلى أن المشافي بدأت باستقبال المرضى في الممرات.

وقال"العوا" في حديث إلى إذاعة "ميلودي اف ام" إن منحنى الإصابات بالفيروس في ذروته، موضحًا أن حالات الإصابة بالفيروس المسجلة من مختلف الأعمار، ولكن نسبة الشباب المصابين أكبر من نسبة كبار السن.

وأضاف:"أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” بدأت بالازدياد تزامنًا مع إعادة فتح المدارس والجامعات من جهة، ومع عدم التزام طلاب المدارس والمدرّسين والطلاب الجامعيين بالإجراءات الوقائية التي تحد من الإصابة بالفيروس".

كما أكد أن نسبة الإشغال بمستشفيات كل من محافظات دمشق وريفها واللاذقية وحلب والسويداء سجلت 100%، لافتًا إلى أن معظم المحافظات تتجه نحو امتلاء مستشفياتها بنسبة 100% باستثناء محافظتي القنيطرة ودرعا.

وسيعقد الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس “كورونا”، خلال الأسبوع الحالي، اجتماعًا طارئًا لاتخاذ القرارات المناسبة بسبب خطورة الوضع، وفقًا لحسابا.

وتشهد جميع المحافظات في سوريا، منذ مطلع آب الماضي، ذروة رابعة من انتشار الفيروس، وتُسجل أعداد الإصابات والوفيات أعلى أرقامها منذ بدء الجائحة.

وفي المقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل 252 إصابة و9 وفيات جديدة بكوفيد 19 في شمال وشرق سوريا، وأوضح الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أنَّ الوفيات هي لرجلين وامرأتين من الحسكة ورجل وامرأتين من قامشلو ورجل من ديرك وتاسع من الطبقة.

يذكر أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرقط سوريا بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة 32398 حالة منها 1129 حالة وفاة و 2315 حالة شفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ