جولة "أستانا 14" تنطلق غداً .. والهدوء سيد الموقف بإدلب مع غياب الطيران عن الأجواء

09.كانون1.2019

يبدأ يوم غد الثلاثاء العاشر من شهر كانون الأول، الاجتماع الدوري لضامني مسار أستانا بشأن سوريا في الجولة الـ 14 في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور أطراف أستانا والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

ويأتي الاجتماع في ظل هدوء وترقب حذر بريف إدلب التي شهدت خلال الأشهر الماضية حملة قصف جوية غير مسبوقة من الطيران الحربي الروسي "أحد ضامني أستانا"، وطيران النظام، قبل أن تهدأ عمليات القصف خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، دون معرة الأسباب.

ولفت "أيبيك صمدياروف" مدير المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخية، اليوم الاثنين، إلى أن جميع أطراف عملية أستانة في سوريا أكدت مشاركتها في المفاوضات، وبدأت بالفعل في الوصول إلى العاصمة نور سلطان.

وذكر صمدياروف أن الوفد التركي سيترأسه نائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، في حين يترأس الوفد الروسي الممثل الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، كما يترأس الوفد الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية، علي أصغر حاجي، وأكد أن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، سيترأس وفد الأمم المتحدة في الاجتماع وسيشارك بصفة مراقب.

وكانت آخر جولة من مفاوضات "أستانا"، قد جرت في بداية أغسطس الماضي، وشاركت فيها وفود الدول الضامنة، ووفدا النظام والمعارضة السورية، كما شارك فيها مسؤولون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الأردن ولبنان بصفة مراقبين.

وبات من الواضح أن روسيا وإيران تستغلان اجتماعات أستانا لتمرير الوقت وتضييع الحل السياسي في سوريا بشكل حقيقي وفق القرارات الأممية، حيث انها لم تلتزم يوماً بمقررات الاجتماع لاسيما الهدن وإعلانات وقف النار التي لم تر طريقها للتطبيق على الأرض.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة