ضامني "أستانة" يتفقون على وضع أسس رئيسة لعمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف

18.كانون1.2018
جاويش أوغلو ولافروف وظريفلا
جاويش أوغلو ولافروف وظريفلا

متعلقات

أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا " روسيا وتركيا وإيران" موافقتها على وضع أسس رئيسة لعمل اللجنة الدستورية السورية، وبذل جهود لعقد أول لقاء للجنة الدستورية السورية في جنيف مطلع 2019.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع الدول الضامنة في جنيف أن: "الأطراف اتفقت على بذل جهود تهدف لعقد أول جلسة للجنة الدستورية في جنيف مطلع العام المقبل".

وذكر البيان أن الدول الضامنة أكدت قناعتها بأن عمل اللجنة الدستورية سيساهم في بداية العملية السياسية القابلة للحياة تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرة في الوقت ذاته إلى سيادة سوريا التي يجب احترامها من قبل جميع الأطراف.

واستضافت جنيف، اليوم الثلاثاء 18 كانون الأول/ ديسمبر، اجتماع وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن لقاء وزراء خارجية الدول الثلاث سيعقد اليوم في جنيف لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية.

وكانت العاصمة الكازاخية، أستانا، قد استضافت، في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الجولة الحادية عشرة لمباحثات أستانا حول سوريا، واستمرت ليومين بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وبحضور وفدي المعارضة والنظام، إضافة إلى مراقبين من الأمم المتحدة والأردن.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة