في اليوم الدولي لحماية التعليم ... منظمة تكشف حجم الدمار بمدارس الأونروا بسوريا
في اليوم الدولي لحماية التعليم ... منظمة تكشف حجم الدمار بمدارس الأونروا بسوريا
● أخبار سورية ١١ سبتمبر ٢٠٢٠

في اليوم الدولي لحماية التعليم ... منظمة تكشف حجم الدمار بمدارس الأونروا بسوريا

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" إن مدارس الأونروا لتعليم الطلبة الفلسطينيين في سورية، تعرضت للدمار الجزئي أو الكلي، حيث تؤكد وكالة الأونروا أن 40 % من مدارسها في سورية غير صالحة للاستعمال بسبب الحرب وبحاجة إلى إصلاحات جذرية بسبب ما لحق بها من دمار.

ولفتت المجموعة إلى أن التقارير الميدانية تشير لخروج 62 مدرسة من أصل 118 مدرسة تابعة للأونروا من الخدمة خلال سنوات الحرب السورية، من بينها 16 مدرسة في مخيم اليرموك بدمشق وعدد من المدارس في مخيمي درعا وعين التل - حندرات والمزيريب وغيرها، وذلك نتيجة قصفها المباشر من طائرات ومدفعية النظام السوري وحلفائه الروس طيلة سنوات الحرب.

وأوضحت إلى أنه على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية في مخيم اليرموك إلا أن السلطات السورية لم تسمح للأهالي بالعودة إلى المخيم، كذلك لم تتخذ أي خطوات لإعادة ترميم المدارس لفتحها في حال عودة الأهالي، فيما يواجه الأهالي داخل المخيم معاناة كبيرة لعدم وجود مدارس لأبنائهم، ويرسلونهم خلال العام الدراسي بشكل يومي إلى مدارس تبعد عن المخيم أكثر من 3 كيلو متر.

ووثقت مجموعة العمل وقوع عشرات الضحايا من الطلاب والمدرسين قضوا بسبب العمليات العسكرية للنظام السوري، واعتقال وقضاء طلبة كوادر تعليمية في السجون السورية.

وتوجّه الأمم المتحدة في اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات، رسالة جليّة بشأن أهمية ضمان سلامة المدارس باعتبارها أماكن لحماية الطلاب والمعلمين وضمان أمنهم، والحاجة إلى إبقاء التعليم على رأس أولويّات البرنامج العالمي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ