"قسد" تعلن هزيمة داعش النهائية في الباغوز وانتهاء دولة "الخلافة"

23.آذار.2019

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اليوم السبت، هزيمة تنظيم داعش النهائية في آخر جيب يتحصن به في منطقة الباغوز شرق سوريا، مشيرة إلى أن دولة "الخلافة" التي أعلنها التنظيم وامتدت على مساحة تصل إلى ثلث العراق وسوريا قد انتهت.

وقال مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية على تويتر "الباغوز تحررت، والنصر العسكري ضد داعش تحقق".

ونشرت "قسد" بياناً مقتضباً قالت فيه "قواتنا ترفع أعلامها فوق الباغوز وتعلن نهاية النصر العسكري على تنظيم داعش الإرهابي بعد ست سنوات من الحرب المستمرة والتضحيات الكبيرة".

وكان قال مصطفى بالي، مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مساء أمس الجمعة، إن داعش انتهى عسكرياً ولم يعد يسيطر على أي مساحات جغرافية، إلا أن مجموعة لاتزال تتحصن في الجرف الصخري في الباغوز، وأخرى قرب نهر الفرات.

وأكد بالي لموقع "العربية" أن موعد اعلان الانتصار على داعش مسألة ساعات، مشيراً إلى أن القتال الشرس يتواصل حول جبل الباغوز، شرقي سوريا، في الوقت الراهن للقضاء على فلول داعش. وقال:" نحن نفضل استسلام المجموعات المتبقية، ووجهة نظرنا هذه متطابقة مع التحالف".

وكانت اندلعت اشتباكات بين " قسد " مدعومة بقوات التحالف الدولي و مجموعة من عناصر تنظيم الدولة متحصنة في تلة الباغوز ليلاً، بالتزامن مع إطلاق قوات التحالف الدولي قنابل ضوئية فوق المنطقة .

وكان اتهم نشطاء من ريف دير الزور، قوات سوريا الديمقراطية بمحاولة إخفاء المجازر التي نفذتها قوات التحالف الدولي وقواتها في منطقة الباغوز آخر المناطق التي سيطرت عليها بريف دير الزور الشرقي بعد استسلام الآلاف من عناصر داعش.

وقالت المصادر إن "قسد" أنكرت أكثر من مرة سيطرتها على الباغوز، وأعلنت أنها تحتاج لأيام لاستكمال السيطرة بدعوى ملاحقة فلول وخلايا التنظيم في المنطقة، لافتين إلى زيف ادعاءات "قسد"، وأنها تعمل على إخفاء ماسرب من صور تؤكد وجود مجازر جماعية بحق المئات من المدنيين في الباغوز.

وكانت "قسد" أعلنت أكثر من مرة أنها تؤخر المعركة على آخر جيب لداعش في المنطقة لحين خروج المدنيين من هناك، وكانت شهدت الأسابيع الماضية خروج آلاف العائلات واستسلام عناصر داعش المحاصرين، في وقت عاودت قوات التحالف الدولي لقصف المنطقة بشكل عنيف خلال الأيام الأخيرة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة