لافرينتييف يكشف عن مساعي لجذب استثمارات خليجية لإعادة إعمار سوريا
لافرينتييف يكشف عن مساعي لجذب استثمارات خليجية لإعادة إعمار سوريا
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠٢١

لافرينتييف يكشف عن مساعي لجذب استثمارات خليجية لإعادة إعمار سوريا

كشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، عن مساعي روسية لجذب استثمارات من دول منطقة الخليج والغرب لإعادة إعمار سوريا التي دمرتها الحرب ولعبت روسيا دوراً فاعلاً في تدمير المدن والبنية التحتية.

وقال لافرينتييف، في تصريح صحفي، إن هذه الدول "تتوفر لها قدرات مالية كافية لتقديم المساعدة المالية التي تحتاج إليها سوريا بدرجة كبيرة، بما في ذلك على صعيد الاستثمارات وإعادة إعمار المنشآت المدمرة".

ولفت إلى أن روسيا تأمل في جذب أموال من البنك الدولي لإعادة إعمار محطات الطاقة الكهرومائية في سوريا، وأوضح أن سلسلة محطات توليد الكهرباء على نهر الفرات في سوريا تم بناؤها خلال الحقبة السوفييتية وهذه المنشآت تحتاج الآن إلى تحديث كبير.

وأشار لافرينتيف إلى أنه: "مشروع مكلف للغاية... نأمل أن نتمكن من إقناع المانحين الدوليين بتمويل هذا المشروع، بما في ذلك، على حساب أموال البنك الدولي".

وسبق أن قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، ألكسندر لافرينتييف، إن عودة اللاجئين لديارهم معقدة بسبب ظروف مختلفة، وأنه من الضروري خلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، مؤكداً أنه يتوجب على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم ليس فقط عبر مساعدات إنسانية لمن هم خارج الحدود (لللاجئين السوريين) وإنما خلق الظروف لكي يستطيعوا العودة إلى وطنهم.

وتحاول روسيا تكثيف مساعيها بشتى الوسائل لتمكين عودة النظام السوري للمجتمع الدولي، ودفع الأخير لضخ الأموال لأعادة مادمرته آلة الحرب الروسية الأسدية، بدعوة تهيئة الوضع لعودة اللاجئين متجاوزة القرارات الدولية التي تنص على التوصل لحل سياسي قبل إعادة الإعمار، في الوقت الذي ترفض فيه دول كثيرة أي حديث عن هذا البند قبل التوصل لحل سياسي وفق القرارات الدولية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ