"هيئة الرقة السياسية" تطالب المجتمع الدولي بمنع تسليم العراق لـ 39 سورياً إلى نظام الأسد
"هيئة الرقة السياسية" تطالب المجتمع الدولي بمنع تسليم العراق لـ 39 سورياً إلى نظام الأسد
● أخبار سورية ١٨ أغسطس ٢٠٢٠

"هيئة الرقة السياسية" تطالب المجتمع الدولي بمنع تسليم العراق لـ 39 سورياً إلى نظام الأسد

أصدرت "الهيئة السياسية في محافظة الرقة"، بياناً أدانت فيه الأعمال غير الإنسانية التي حصلت مع 39 شاب سوري من أبناء محافظة الرقة ممن جرى اعتقالهم على الحدود "السورية - العراقية"، قبل أيام، حيث كشفت بأن الشبان حاولوا الدخول إلى العراق بهدف العمل وليس كما أوردت السلطات العراقية بأنهم من تنظيم "داعش".

وأوضحت الهيئة في بيانها أنّ "سلطات الجيش العراقي قامت باعتقال الشبان وتعذيبهم بأبشع صور التعذيب وتصويرهم ونشر تلك الفيديوهات على أنهم ينتمون للتنظيم الإرهابي "داعش" وذلك لكونهم من أبناء الرقة.

ولفتت إلى أن هؤلاء الشباب غادروا الرقة إلى العراق بقصد اللجوء الإنساني والعمل بسبب البطالة وضيق ذات اليد في مدينتهم الرقة وقد كانوا ضحية غدر المهربين الجشعين، وفق نص البيان.

وأوضحت بأنها تواصلت مع بعض أهالي الموقوفين وأكدوا أن أبنائهم اتجهوا إلى العراق أربيل" العراقية بقصد اللجوء الإنساني والعمل، كما أشارت إلى بالتواصل مع بعض الجهات العراقية وقالوا إنهم لا يمتلكون دليلاً ضد هؤلاء الشباب وسيبادرون إلى تسليمهم إلى النظام السوري، الأمر الذي حذرت منه الهيئة في بيانها.

وأشارت إلى أنّ في حال تسليمهم إلى النظام سيعيد اعتقالهم ولا يخفى على الجميع فظاعة الممارسات المتبعة في معتقلات النظام، حيث طالبت المجتمع الدولي المتمثل في هيئة الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة "هيومن رايتس ووتش" للعمل على إعادتهم إلى منازلهم أو منحهم حق اللجوء الإنساني وعدم تسليمهم للنظام السوري.

واختتمت الهيئة في تحميل الدولة العراقية المسؤولية كاملة عن حياة هؤلاء الشباب والمطالبة بمحاكمتهم محاكمة عادلة برعاية منظمات حقوق الإنسان، وأشارت إلى إن اتهام الناس فقط لأنهم ينتمون لمدينة معينة هذا جريمة يحاسب عليها القانون حيث قامت بمراسلة هيئة الأمم المتحدة وسفارات الدولة العراقية في أوربا وأمريكا، وأشارت إلى انتظارها الردود منها.

وكانت نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية بياناً صادراً عن قوات الأمن العراقية أعلنت من خلاله القبض على 31 شاب سوري خلال عبورهم الشريط الحدودي قادمين من منطقة الرقة، وذلك في 13 من آب/ أغسطس الجاري.

وأشار البيان إلى أنه تم  ضبط بحوزة الموقوفين كميات من المتفجرات لافتاً إلى أنه "جرى تسليمهم والمبرزات الجرمية إلى الجهات المختصة لإكمال أوراقهم التحقيقية، وعرضهم على القضاء"، وفق نص البيان وسط مخاوف من تبعات تسليمهم إلى أجهزة الأمن في نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ