أردوغان: هجمات النظام بإدلب لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنًا
أردوغان: هجمات النظام بإدلب لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنًا
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩

أردوغان: هجمات النظام بإدلب لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنًا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن هجمات النظام السوري في إدلب لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنًا، في وقت بات الحديث عن مباحثات تركية روسية بشأن تهدئة التصعيد بإدلب.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده أبلغت أوروبا بعدم قدرتها على استيعاب موجة جديدة من السوريين، ذلك في كلمة له خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، في العاصمة أنقرة، الخميس.

وأضاف أردوغان: "أبلغنا أوروبا أنه لم يعد بامكاننا استيعاب موجة جديدة من اللاجئين، ويجب تحقيق التهدئة في إدلب"، لافتاً إلى

وأضاف: "فرّ قرابة 100 ألف شخص من تلك الهجمات باتجاه حدودنا"، ولفت أن بعض الدول لم تلتزم بتعهداتها حيال سحب الإرهابيين إلى عمق 30 كيلومتر من الحدود التركية السورية.

وبيّن أن مساحة الأراضي التي طهرتها بلاده من الإرهاب في سوريا بلغت 8 آلاف و200 كيلومتر مربع.


وتعمل روسيا والنظام من خلال تكثيف القصف الجوي والصاروخي على المنطقة الواقعة جنوب الأوتستراد الدولي حلب - سراقب - جسر الشغور" تشمل مناطق ريف إدلب الجنوبي ومعرة النعمان وجبل الزاوية وريف إدلب الشرقي وريف سراقب، لتهجير المنطقة من سكانها بشكل ممنهج.

وتواجه آلاف العائلات التي خرجت من معرة النعمان بقرابة أكثر من 70 ألف نسمة، مصيراً مجهولاً، مع وصول الكثير منها لمدينة إدلب وعدة مدن شمالاً، حيث لاتزال جل تلك العائلات في المساجد والطرقات، تبحث عن مأوى لها، وسط جهود أهلية كبيرة لتقديم العون لهم، علاوة عن وجود أكثر من 50 ألف نسمة نازحة أخرى من قرى ريف معرة النعمان الشرقي، ومثيلها من قرى جبل الزاوية التي خلت عن بكرة أبيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ