ألمانيا قلقة حيال استخدام الأسلحة الكيماوية في دوما
ألمانيا قلقة حيال استخدام الأسلحة الكيماوية في دوما
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٨

ألمانيا قلقة حيال استخدام الأسلحة الكيماوية في دوما

أعربت الخارجية الألمانية عن قلقها الكبير حيال استخدام نظام الأسد الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية مساء أمس السبت.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية، اليوم الأحد، "إذا ثبت ذلك، وثمة الكثير الذي يشير إليه في اللحظة الراهنة، فإن النظام يكون بذلك قد استخدم مجدداً أسلحة محظورة دولياً وقتل أبرياء بطريقة وحشية، وتقريباً بعد يوم من الذكرى السنوية الأولى لهجوم خان شيخون الذي وقع أيضاً باستخدام أسلحة كيماوية".

وتابع "نحن نطالب مؤيدي النظام ولاسيما روسيا وإيران بتحمل مسؤولياتهم أخيراً والعمل من أجل حماية المدنيين وتوفير إمدادات إنسانية لهم بما يتوافق مع القانون الدولي".

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن الحرب على الإرهاب لا ينبغي أن تكون ذريعة للتصرف دون تمييز، وبعنف شديد ضد رجال ونساء وأطفال، ويجب محاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم.

وقصف نظام الأسد، مساء أمس، مدينة دوما آخر معقل للثوار في الغوطة الشرقية، بغازات سامة ما أدى لاستشهاد أكثر من 80 شخص، جلهم من الأطفال والنساء، في أقبية بيوت يستخدمها الأهالي للاحتماء من القصف الذي تتعرض له المدينة، كما تسبب الاستهداف بإصابة أكثر من ألف شخص بحالات اختناق.

وطالبت بريطانيا، اليوم الأحد، بتحقيق عاجل ورد دولي على استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي في سوريا.

من جهتها، أدانت الولايات المتحدة الهجوم بالأسلحة الكيميائية في دوما، ليلة السبت، معتبرة ان روسيا تتحمل المسؤولية اذا تأكدت هذه المعلومات، بسبب دعمها للنظام.

وتوعد الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، المسؤولين عن الهجوم بدفع "ثمن باهظ". في حين قال "مايك بنس"، نائب الرئيس الأمريكي، في تغريدة، إنه وترامب يراقبان من كثبٍ الوضع في سوريا، مضيفاً أن على "نظام الأسد وداعميه وقف سلوكهم البربري".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ