"أمريكا لا تفاوض كرما لعيوننا"... "آلدار خليل": نقبل بمنطقة آمنة بعمق 5 كيلو مترات بشروط
"أمريكا لا تفاوض كرما لعيوننا"... "آلدار خليل": نقبل بمنطقة آمنة بعمق 5 كيلو مترات بشروط
● أخبار سورية ٢٩ يوليو ٢٠١٩

"أمريكا لا تفاوض كرما لعيوننا"... "آلدار خليل": نقبل بمنطقة آمنة بعمق 5 كيلو مترات بشروط

أعلن "آلدار خليل"، عضو الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي (يشكل PYD واجهتها السياسية)، قبولهم بمنطقة آمنة بمسافة خمسة كيلوا مترات على الحدود السورية التركية، لتفادي الحملة العسكرية التركية، في تغير واضح بتصريحات مسؤولي الميليشيا بهذا الشأن.

وقال خليل في تصريحات نقلها موقع "باسنبوز" إن تركيا تعتقد أننا سوف نرفض إقامة منطقة آمنة وبالتالي تتخذها حجة للسيطرة على المنطقة، مستدركاً بالقول: "ليست لدينا مشكلة في إقامة منطقة آمنة لكن هناك بعض التفاصيل التي يجب التباحث فيها، كعمق المنطقة الآمنة، القوات التي ستشرف عليها، موضوع عفرين والتغيير الديموغرافي، هذه كلها مواضيع يجب التباحث فيها للوصول إلى صيغة بشأنها".

وأضاف خليل أن «تركيا تسعى إلى إقامة منطقة آمنة بعمق 32 كم ولا يمكن القبول بذلك»، مبينا أنه «بعمق 32 كم لن تبقى الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا لأن تلك المسافة هي التي تتواجد فيها الإدارة».

وأوضح «نحن بدورنا قلنا إننا لا نمانع بمنطقة آمنة لمسافة 5 كيلومترات»، مشددا على ضرورة أن تكون «قوات حماية الحدود من القوات المحلية».

وبشان الحوارات الأمريكية التركية حول شرق الفرات قال خليل: «أمريكا تُجري هذه المباحثات خدمة لمصالحها وليس كرمى لعيوننا، التفاهم الذي سينجم عن المباحثات التركية الأمريكية سيكشف العديد من الأمور، وما إذا كان أردوغان سيُنفّذ تهديداته أم لا، تركيا تلح كثيراً على احتلال المنطقة وتبحث لذلك عن الأسباب والمبررات».

وأشار إلى أن النظام الذي تأسس في شمال وشرق سوريا لا يشكل أي خطر على أية دولة وقال: «نعمل على تطوير مشروعنا الديمقراطي داخل الحدود السورية، لا نسعى إلى الدخول في أية حرب مع دول الجوار».

وختم آلدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي حديثه بالقول: «نحن نتعرض للتهديدات، وتركيا حشدت قواتها على الحدود وتهدد بالهجوم. ونحن ننظر بجدية إلى هذه التهديدات، وبقدر ما نحن مستعدون ومنفتحون على الحوار والحل، فإننا مستعدون أيضاً للدفاع عن مكتسباتنا».
وكان أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الاقتراحات الأميركية الجديدة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا لا ترضي تركيا، مضيفاً أن البلدين لم يتفقا بشأن إخراج وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ