"أوتشا": الأعمال العدائية مستمرة شمال غرب سوريا وآلاف المدنيين نزحوا من مناطقهم
"أوتشا": الأعمال العدائية مستمرة شمال غرب سوريا وآلاف المدنيين نزحوا من مناطقهم
● أخبار سورية ١٩ نوفمبر ٢٠٢١

"أوتشا": الأعمال العدائية مستمرة شمال غرب سوريا وآلاف المدنيين نزحوا من مناطقهم

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان له، تواصل الأعمال العدائية في شمال غربي سوريا، رغم من انخفاض كثافة الغارات الجوية على المنطقة، لافتاً إلى أنه رصد آلاف حالات النزوح باتجاه المناطق الأكثر أمناً.

وقال المكتب، إن مجموعة تنسيق وإدارة المخيمات رصدت نزوح نحو 20 ألف شخص، مقابل 2540 حالة عودة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مرجعاً ذلك بشكل أساسي إلى "الفرص الاقتصادية أو البحث عن خدمات أفضل".

ولفت إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص غادروا ناحية إحسم بريف إدلب الجنوبي، وهي منطقة تعرضت لقصف كثيف من قبل النظام وروسيا، في حين استقبلت مناطق أريحا والدانا وعفرين حوالي 1500 شخص.

وحذر البيان من أن الوضع في شمال غرب سوريا يساهم في إثارة مخاوف تتعلق بحماية السكان المدنيين، حيث تشير التقديرات إلى أن 97% من السكان يعيشون في فقر مدقع، كما أن نقص الموارد يتسبب بلجوء الناس إلى آليات التكيف السلبية.

وكانت قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري، إنه رغم التوصل لوقف لإطلاق النار في شمال غربي سوريا في 6 آذار عام 2020 لكن ذلك لا يعني أن القتل توقف أبداً، بل مايزال مستمراً لكن بدون أن يلتفت العالم لما يحصل، و منذ بداية شهر حزيران الماضي، كثّفت قوات النظام وروسيا من حملتهم العسكرية على شمال غربي سوريا.

وأوضحت أن الأطفال الضحية كانوا الأكبر لتلك الهجمات، حيث وثق الدفاع المدني السوري مقتل 63 طفلاً منذ بداية شهر حزيران حتى الأربعاء 17 تشرين الثاني، قتلوا جميعهم بسبب الهجمات المدفعية والغارات الجوية على مدن وبلدات شمال سوريا.

فيما كانت حصيلة أربعة أشهر من الهجمات الممنهجة استمرت من بداية حزيران حتى نهاية شهر أيلول مقتل 130 مدنياً بينهم 56 طفلاً ويعد هذا رقماً كبيراً بعدد الضحايا الأطفال مقارنة بالعدد الكلي، وفق الدفاع المدني.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ