إعادة انتخاب "أنس العبدة" رئيساً لهيئة التفاوض السورية لفترة ثانية
إعادة انتخاب "أنس العبدة" رئيساً لهيئة التفاوض السورية لفترة ثانية
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠٢١

إعادة انتخاب "أنس العبدة" رئيساً لهيئة التفاوض السورية لفترة ثانية

قالت مصادر من هيئة التفاوض السوري، إن الهيئة أعادت انتخاب "أنس العبدة" رئيساً للهيئة لفترة جديدة، وذلك للمرة الثانية على التوالي، في وقت تعيش الهيئة حالة "ثبات" كبيرة، منذ أكثر من عام، وكان العبدة وصل لرئاسة الهيئة بتبادل للأدوار مع رئيس الائتلاف "نصر الحريري".

وقال رئيس الحكومة السورية المؤقتة "عبد الرحمن مصطفى" في تغريدة على تويتر: "نتوجه بالتهنئة للأستاذ أنس العبدة للثقة الغالية التي تولاها من خلال إعادة انتخابه رئيساً لهيئة التفاوض السورية لدورة ثانية ونتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه، وكلنا ثقة بأن الأستاذ أنس سيبذل جهوداً حثيثة لتحقيق تطلعات شعبنا وأهداف ثورتنا".

تكرار "المسرحية" وفق ماوصفها نشطاء وسياسيون تفاجئوا بالخبر، يجعل انتخابات الهيئة وعمليات التعيين والتنصيب على المحك، وفي موضع شك كبير، لاسيما مع أسلوب تبادل الأدوار المتبع، وتملك المسؤولين بالمناصب، وفق مارصدت شبكة "شام" من تعليقات ساخرة على الخبر، في وقت تعيش المناطق المحررة على وقع القصف ورائحة الموت والدم.


وكانت انتخبت الهيئة العامة للائتلاف وخلال اجتماعاتها في الدورة العادية رقم 51، المرشح الوحيد لرئاسة الائتلاف "الدكتور نصر الحريري" رئيساً جديداً للائتلاف، خلفاً للأستاذ "أنس العبدة".

وكان وصل لشبكة "شام" من مصادر خاصة، معلومات تفيد بانتخاب رئيس الائتلاف الوطني حينها "أنس العبدة" لمنصب رئاسة "هيئة التفاوض السورية" بعد انتهاء ولاية الدكتور "نصر الحريري"، على أن يترشح الأخير لمنصب رئيس الائتلاف، اعتبره البعض تبادل في الأدوار ليس أكثر.

و"أنس العبدة" من محافظة دمشق، درس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء في بريطانيا حيث عمل في مجال الإدارة مع شركات عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

أسس "العبدة"، مع عدد من الناشطين السياسيين داخل وخارج سورية، حركة العدالة والبناء عام 2006، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، كما انضم لإعلان دمشق وشغل منصب الرئاسة لفرع المهجر.

ساهم العبدة في جهود توحيد المعارضة السورية، فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما انضم لاحقاً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

انتخب الأستاذ أنس عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف في أكثر من دورة، وشغل منصب أمين سر الهيئة في الدورة ما بين تموز 2015 و اذار 2016، كان عضو الوفد المفاوض في مؤتمر جنيف 2.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ