الأمم المتحدة: مؤتمر "سوتشي" يمهد الطريق أمام مفاوضات "جنيف" لحل سلمي للأزمة السورية
الأمم المتحدة: مؤتمر "سوتشي" يمهد الطريق أمام مفاوضات "جنيف" لحل سلمي للأزمة السورية
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠١٨

الأمم المتحدة: مؤتمر "سوتشي" يمهد الطريق أمام مفاوضات "جنيف" لحل سلمي للأزمة السورية

اعتبرت الأمم المتحدة، الإثنين، أن مؤتمر الحوار السوري في مدينة "سوتشي" الروسية المزمع انطلاق اجتماعاته الرئيسية، اليوم الثلاثاء، يمهد الطريق أمام مفاوضات "جنيف" الرامية إلى إيجاد حل سلمي للأزمة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن "هناك عددًا من المسارات التفاوضية بشأن الأزمة السورية (سوتشي وفيينا على سبيل المثال)".

وأضاف: "لكنها لا تضم كافة الأطراف المعنية ونحن نريد أن نضمن أن تؤدي تلك المسارات في نهاية المطاف إلى مسار جنيف الذي تقوم الأمم المتحدة بالإشراف عليه".

وأشار إلى أن "استيفان دي مستورا المبعوث الدولي المعني بسوريا وصل اليوم، إلى مدينة سوتشي الروسية، لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري".

وأردف: "كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أعرب عن ثقته في أن مؤتمر الحوار سيمثل مساهمة مهمة في إحياء عملية المحادثات السورية التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، على أساس التطبيق الكامل لإعلان جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 (بشأن مسائل الحكومة والدستور والانتخابات)".

وفي السياق، ذكر أن "أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، زارت مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن خلال عطلة هذا الأسبوع، وأكدت أن أي حل تفاوضي للصراع السوري يجب أن يحترم حقوق الإنسان وكرامة جميع السوريين، بمن فيهم ملايين اللاجئين في الدول المجاورة".

وانطلقت في وقت سابق من يوم الإثنين، فعاليات مؤتمر الحوار السوري، بلقاء تقني بين الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، في مدينة "سوتشي"، من أجل التحضير لاجتماعات غدا الثلاثاء، التي تجرى بين 1600 من المدعوين.

ومن المنتظر أن تبدأ غدًا صباحا الجلسة الافتتاحية الرسمية، على أن تعقبها الجلسات حتى المساء، لتكون الجلسة الختامية في الساعة السادسة والنصف، حسب البرنامج الذي تم توزيعه على المشاركين في المؤتمر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ