"البيت الأبيض" يوضح هدف الضربة العسكرية الأمريكية في سوريا
"البيت الأبيض" يوضح هدف الضربة العسكرية الأمريكية في سوريا
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠٢١

"البيت الأبيض" يوضح هدف الضربة العسكرية الأمريكية في سوريا

اعتبر "البيت الأبيض"، على لسان المتحدثة باسمه، جين بساكي، أن تنفيذ الضربة العسكرية الأمريكية في سوريا، كانت للدفاع عن العسكريين الأمريكيين في المنطقة، ولفتت خلال مؤتمر صحفي، إلى أن "قرار صلاحية إعلان الحرب المعمول به منذ 20 عاماً بات قديماً، وأجرينا مراجعة قانونية للضربة في سوريا".

وقالت المتحدثة إن "الضربة في سوريا كانت دفاعاً عن العسكريين الأميركيين المهددين"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة عملت على مراعات الصلاحيات الممنوحة لها، وذكرت أن بايدن يعتقد أنه يجب إعادة النظر في تفويضات استخدام القوة العسكرية، التي استخدمت لتبرير هجمات أمريكية على أهداف في الخارج.

وكانت طائرات أمريكية، استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية شرقي سوريا، بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن، رداً على هجمات ضد موظفين أمريكيين في العراق، وفق بيان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

وبعد أسبوع من تنفيذ الضربات، قدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، تشريعاً يهدف إلى إلغاء تفويضات تجيز استخدام القوة العسكرية، وذلك في مسعى لإعادة سلطة إعلان الحرب إلى الكونغرس وليس البيت الأبيض.

وكانت كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن إلغاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضربة جوية ثانية على سوريا، في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، بعد ورود معلومات عن وجود أطفال ونساء في أحد الأهداف.

وقالت الصحيفة إن الضربة ألغيت قبل 30 دقيقة من الهجوم، ونقل مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، هذه المعلومات الاستخباراتية إلى الرئيس، وكان على بايدن أن يقرر بسرعة ما إذا كان سيلغي الضربة أو المضي قدمًا بهدف وحيد.

وبحسب قناة سي إن إن، فإن الضربة الأمريكية استهدفت مجمعا قرب الحدود العراقية السورية، كانت تستخدمه مليشياتان عراقيتان مواليتان لإيران، هما كتائب حزب الله، وكتائب سيد الشهداء. وألقت عليه قنابل تزن 226 كيلوغراما.

وجاءت الضربة بعد عدة هجمات، تعرضت لها مواقع وقوات أمريكية في العراق وسوريا، خلال الفترة الماضية، ووجهت واشنطن فيها اتهامات إلى أطراف موالية لإيران بتنفيذها.

وكانت أول ضربة جوية أمريكية في سوريا بعهد الرئيس الجديد جون بايدن، استهدفت قبل أيام ميليشيات إيرانية، حيث قالت مصادر إن المواقع المستهدفة شمال شرقي سوريا تعود لـ "كتائب حزب الله" و "كتائب سيد الشهداء".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ