الخارجية الأمريكية: نتابع تقارير عن هجوم كيماوي محتل في سوريا ونحمل روسيا المسؤولية
الخارجية الأمريكية: نتابع تقارير عن هجوم كيماوي محتل في سوريا ونحمل روسيا المسؤولية
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠١٨

الخارجية الأمريكية: نتابع تقارير عن هجوم كيماوي محتل في سوريا ونحمل روسيا المسؤولية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت، إن الولايات المتحدة تتابع تقارير عن هجوم كيماوي محتمل في سوريا وإن روسيا يجب أن تتحمل المسؤولية إن شملت الواقعة استخدام أسلحة كيماوية مميتة.

وقالت وزارة الخارجية ”تاريخ النظام في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه ليس محل شك... روسيا تتحمل في نهاية المطاف مسؤولية الاستهداف الوحشي لعدد لا يحصى من السوريين بأسلحة كيماوية“.

تصريح الخارجية الأمريكية جاء في وقت تختنق فيه مدينة دوما بالغازات السامة التي قصفها طيران الأسد ومدفعيته على الأحياء السكنية في مدينة دوما المحاصرة في الغوطة الشرقية، والتي خلفت أكثر من 80 شهيداً خنقاً كحصيلة أولية وأكثر من ألف إصابة جلهم من الأطفال والنساء.

وسبق أن اتهمت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه مرة "كل أسبوعين"، وحذرت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت لمناقشة ملف استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا في وقت سابق، والتي تزامنت مع ذكرى مرور عام على مجزرة خان شيخون الكيماوية التي ارتكبها الآسد، .من تداعيات "تقاعس" مجلس الأمن إزاء استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه.

وبالرغم من كل التهديدات، كرر نظام الأسد وحلفاؤه روسيا وإيران، استهداف المدنيين في الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيماوية لعدة مرات موقعاً المئات بين شهيد ومصاب بالغازات التي تطلقها صورايخه وبراميله على مدينة دوما، متحدياً العالم وكل التهديدات الدولية بضربة تستهدف الأسد في حال كرر استخدامه السلاح الكيماوي.

وكان دعا الائتلاف الوطني الدول دائمة العضوية والدول المعنية، وتحديداً الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، للتحرك وفق مسؤولياتهم في حماية الأمن والسلم الدوليين، واستخدام القوة في ضرب معسكرات النظام وثكناته ومطاراته التي تستخدم في قصف الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ