اللغة الروسية أساسية في جامعات سورية.. وعمال مرفأ اللاذقية يبدؤون تعلمها
اللغة الروسية أساسية في جامعات سورية.. وعمال مرفأ اللاذقية يبدؤون تعلمها
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠١٩

اللغة الروسية أساسية في جامعات سورية.. وعمال مرفأ اللاذقية يبدؤون تعلمها

صرح فاديم زايتشكوف، رئيس مكتب "روسترودنيتشيستفا" الروسي في لبنان، بأنه من المقرر افتتاح كليات اللغة الروسية في جامعتي اللاذقية وحمص، حيث تم إبرام أكثر من 40 اتفاقية بين الجامعات الروسية والسورية على مدار العام الماضي.

وقال المسؤول الروسي إن وزارة التعليم السورية منذ خمس سنوات بدأت بتدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية في المدارس العامة، لافتاً إلى أن تدريس التلاميذ اللغة الروسية سيستمر في الجامعات، مشيراً إلى حوالي 18.6 ألف تلميذ يدرسون حاليا اللغة الروسية.

أعلن في سوريا، البدء بإجراء دورة في اللغة الروسية، لعمال وموظفي مرفأ طرطوس، وذلك بعد يومين من الإعلان عن تأجير واستثمار المرفأ المذكور، لصالح شركة روسية، والذي تم الإعلان عنه، في العشرين من شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وفي السياق، ذكرت الشركة العامة لمرفأ طرطوس على موقعها الإلكتروني، في 22 من هذا الشهر، أنه ومن ضمن خطة مديرية التدريب والتأهيل، سيكون هناك دورة في اللغة الروسية للعاملين.

وأضافت الشركة التي تدير المرفأ، أنه تقرر إجراء الدورة في اللغة الروسية للعاملين، على مرحلتين وبقسمين، بسبب كثرة عددهم، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان نية روسيا استئجار مرفأ طرطوس لنص قرن.

وفي هذا السياق، قام علي حمود، وزير نقل النظام السوري، بنفي صيغة "تأجير" مرفأ طرطوس لصالح الجانب الروسي، قائلاً إن هنالك عقداً مع الروس لاستثمار المرفأ وتشغيله، مع شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية الخاصة، مؤكداً أن مدة العقد هي 49 عاماً.
ما بنود التعاقد ما بين النظام السوري والشركة الروسية، على استئجار واستثمار مرفأ طرطوس، فهي كغيرها من الاتفاقيات التي يعقدها نظام الأسد، مع روسيا حصراً، لا تُعرض على مجلس نوّابه، ولا ينشر أي بند من بنودها، إلا في حدود عامة. بحسب مراقبين.

وسيتم إخضاع موظفي مرفأ طرطوس، وعددهم قرابة 5000 عامل ترى الشركة الروسية أن عددهم أكبر بكثير من اللازم، وفق ما نشرته وسائل إعلام روسية الأربعاء، لدورة في اللغة الروسية، بإشراف مهندس من منسوبي وزارة النقل السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ