بدء تطبيق قوانين دمج الطلاب السوريين في المدارس التركية وقوانين المدرسين لم تسن بعد
بدء تطبيق قوانين دمج الطلاب السوريين في المدارس التركية وقوانين المدرسين لم تسن بعد
● أخبار سورية ١٩ سبتمبر ٢٠١٧

بدء تطبيق قوانين دمج الطلاب السوريين في المدارس التركية وقوانين المدرسين لم تسن بعد

أكد مدير التعليم بولاية إسطنبول التركية، "عمر فاروق يلكنجي"، إن المدارس السورية المؤقتة، ستنهي خدماتها خلال السنوات الأربعة المقبلة، فيما يستكمل طلابها دراستهم في المدارس التركية.

ولفت يلكنجي إلى أن طلاب بعض الصفوف الدراسية من السوريين سيلزمون بمتابعة دراستهم في المدارس التركية، بعد احداث تغيير نموذجي في التعليم عام 2016-2017، بعد ان تم إلغاء فصول الأول والخامس والتاسع والعاشر، وإجبار طلابها على التسجيل بالمدارس التركية، بينما ظل من لا يتقن التركية بشكل جيد من بين هؤلاء الطلاب خارج إطار النظام.

وأشار يلكنجي إلى أن "عدد مراكز التعليم المؤقت بلغ هذا العام، 55 مركزا في إسطنبول، غير أنها لم تعد مستقلة كما كانت عليه في السنوات السابقة".

وقبل التعديلات الأخيرة لوزارة التعليم التركية، فإن 7 آلاف من الطلاب البالغ عددهم في إسطنبول 45 ألف، تابعوا دراستهم بالمدارس التركية، و38 ألف بمراكز التعليم المؤقت، بحسب يلكنجي، وأضاف، "وعقب تفعيل التعديلات، أصبح 29 ألف طالب بالمدارس، و26 ألفا بمراكز التعليم المؤقت من جملة 55 ألف طالب بإسطنبول".

وأوضح أن "عدد الطلاب الذين كانوا، العام الماضي، في المدارس بإسطنبول، بلغ 7 آلاف فقط، فيما ارتفع هذا العام إلى 29 ألف".


وأضاف أن ألف و711 متطوّعا يعملون بهذه المدارس، إلى جانب 828 مدرسا متعاقدين باللغتين العربية والتركية، مؤكّدا أنّ أجرة المدرّسين المتعاقدين يتم دفعها وفق برنامج خاص مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، لتوظيف المدرسين السوريين.

ولفت إلى أن "الطلاب المسجّلين والحاملين لأرقام مؤقتة، سينتقلون تدريجيا خلال 4 سنوات إلى المدارس التركية، بمعنى أن جميع طلاب مراكز التعليم المؤقت سيتابعون دروسهم بالمدارس التركية الموجودة"

وأوضح المسؤول التركي، أنّ "المناهج بمراكز التعليم المؤقت مستقلة، في حين أن المدارس التركية ملزمة بالمنهاج الرسمي".

أما عن مصير المدرسين السوريين، أو الحاصلين على الجنسية التركية، أوضح أن "شروط انتقال العاملين والمدرسين في مراكز التعليم الخاص إلى القطاع العام التركي معلومة جدا، وتخضع للقوانين، منها التمتع بالجنسية التركية"

كما تنطبق على هؤلاء المدرسين القوانين التركية المطبقة على المدرسين الأتراك، منها معادلة الشهادة الجامعية، واستيفاء الشروط الكافية للتعليم، إضافة لاجتياز امتحان توظيف المواطنين الأتراك، وأردف "حتى الآن، لا يوجد أي تعديل في القوانين فيما يخص هؤلاء المدرسين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ