بشار الجعفري :  دور مجلس الأمن إنتهى و ما تبقى من تدمير برنامج الأسلحة الكيميائية فني بحت
بشار الجعفري : دور مجلس الأمن إنتهى و ما تبقى من تدمير برنامج الأسلحة الكيميائية فني بحت
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٤

بشار الجعفري : دور مجلس الأمن إنتهى و ما تبقى من تدمير برنامج الأسلحة الكيميائية فني بحت

تحدث بشار الجعفري المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة عن سبب التأخير بتدمير منشآت الأسلحة الكيميائية المتبقية موضحاً أن السبب فني بحت، وأنه يجب أن يتم التعامل فيه مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي ، مبيناً أن دور مجلس الأمن انتهى في هذا الشأن.
حيث نوه الجعفري أن هذه الأشياء روتينية و تحصل في أي ملف إلا أن هناك من يحاول لفت النظر إلى الملف السوري دون باقي الملفات مشيراً أن من بين 190 دولة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لا يتم الحديث إلا عن الحالة السورية سواء في لاهاي أو في نيويورك.
و أوضح الجعفري أن" الشركتين التين أنيط بهما تدمير تلك المنشآت تنتظران تزويدهما بالمواد المتفجرة القادرة على تفجير هذه المنشآت وهذه المواد مسؤول عنها مركز الإمداد التابع للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة"
و أضاف :
"الكرة الآن في ملعب الطرف الآخر وليس في ملعب الحكومة السورية. بالإضافة إلى التمويل لأنه هناك مشكلة عند منظمة الأسلحة من قبل ما يسمى بالمانحين حيث هم مقصرون في تقديم الدعم المالي للشروع في تدمير الأبنية الإسمنتية الفارغة في سوريا."
و يذكر أن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قد أعلن في وقت سابق أن المواقع السابقة الخاصة بإنتاج الأسلحة الكيميائية السورية سيتم تدميرها في أقرب وقت. و أشار أن هناك تعاون بين بلاده و الولايات المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في هذا الشأن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ