بعد وقف التسليح.. الوحدات الكردية تشكر روسيا على مساعدتها للسيطرة على ريف ديرالزور الشرقي
بعد وقف التسليح.. الوحدات الكردية تشكر روسيا على مساعدتها للسيطرة على ريف ديرالزور الشرقي
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٧

بعد وقف التسليح.. الوحدات الكردية تشكر روسيا على مساعدتها للسيطرة على ريف ديرالزور الشرقي

شكرت "وحدات حماية الشعب الكردية"، العمود الفقري لـ "قوات سورية الديموقراطية"، روسيا خلال بيان تلاه الناطق بإسم الوحدات،"نوري محمود"، بعد اعلان سيطرتها أمس بشكل كامل على ريف دير الزور الشرقي، وطرد تنظيم الدولة من منطقة شرق الفرات بمساعدة روسيا وأميركا.

وتلا الناطق بإسمم الوحدات الكردية، البيان بحضور الجنرال الروسي ألكسي كيم، نائب قاعدة حميميم العسكرية، أشاد فيه بـ "القيادة العسكرية الروسية في حميميم لتقديمها الدعم الجوي واللوجيستي والاستشارة والتنسيق على الأرض"

واشار محمود إلى تعزيز محتمل للتنسيق العسكري، واعرب عن استعداد وحدات حماية الشعب لتشكيل "هيئة أركان" و "غرفة عمليات مشتركة" لمحاربة تنظيم الدولة بهدف رفع وتيرة التنسيق و إنهاء الحرب بالكامل، وفق قوله.

وجاء هذا التقدم الميداني بعد يوم من إعلان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن بلاده بصدد إجراء تغييرات استراتيجية في ما يتعلق بالتعاون مع "قوات سورية الديموقراطية" التي تشكل وحدات ماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وأوضح ماتيس أنه مع دخول القتال ضد تنظيم الدولة مراحله النهائية يتوقع أن ينتقل التركيز إلى السيطرة على الأرض وتدريب ودعم قوات شرطة محلية كردية، بدلاً من تقديم أسلحة متقدمة إلى سورية الديموقراطية.

وقالت وحدات حماية الشعب، إنها تمكنت بالتعاون مع العشائر العربية من أبناء المنطقة من السيطرة ريف دير الزور الشرقي بدعم من روسيا و التحالف الدولي بقيادة أميركا من قبضة تنظيم الدولة بشكل كامل.

وأضافت أنها بصدد تشكيل مجالس إدارة مدنية تضم رؤساء العشائر والوجهاء والشخصيات الاعتبارية للتمثيل المباشر للعرب والأكراد وبقية المكونات العرقية والدينية في المنطقة وفق مبدأ "الديموقراطية والإدارة الذاتية".

وتسيطر وحدات حماية الشعب، حالياً على نحو 25 % من الأراضي السورية، وهو أكبر جزء من الأراضي خارج نطاق سيطرة نظام الأسد، والتي تضم أهم حقول نفط وغاز في الشرق السوري والتي يسعى نظام الأسد لاستعادتها.

وهدد مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، "علي أكبر ولايتي"، مساء امس، الولايات المتحدة باخرتج قواتها في "القريب العاجل"، من مدينة الرقة السورية، مشددا على أنه "على أميركا أن تعلم أنها ستهزم، هي تريد أن تحتفظ بالرقة السورية لنفسها، لكنها يجب أن تعلم أنه في القريب العاجل سيتم إخراجها منها"، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ