بمساعي زيادة النفوذ .. وفداً ايرانياً يلتقي وزير التجارة الداخلية لدى النظام بدمشق
بمساعي زيادة النفوذ .. وفداً ايرانياً يلتقي وزير التجارة الداخلية لدى النظام بدمشق
● أخبار سورية ٢١ سبتمبر ٢٠٢١

بمساعي زيادة النفوذ .. وفداً ايرانياً يلتقي وزير التجارة الداخلية لدى النظام بدمشق

قالت وسائل إعلام النظام إن وزير التجارة الداخلية السوري "عمرو سالم"، اجتمع مع مستشار وزير الدفاع ورئيس مجلس التعاون الاقتصادي الإيراني المهندس مصطفى إثباتي، بدواعي التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، ويتجلى ذلك في سياق مساعي زيادة النفوذ الإيراني.

وبحسب ما صرح به "سالم"، فإن هناك أهمية لتذليل جميع الصعوبات لتعزيز التعاون وإقامة مشاريع تغطي احتياجات أسواق البلدين، وبحث سبل تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم السابقة بأسرع وقت، ومنها إقامة متجر مشترك للمواد الغذائية في مجمع الأمويين بدمشق.

ووفقا لحديث "مصطفى إثباتي" فإن الوفد قرر البقاء في سوريا حتى التوصل إلى اتفاق بخصوص تنفيذ مذكرات التفاهم السابقة، والاستفادة منها بالشكل الأمثل، وبما يصب في مصلحة البلدين، وفق تصريحات صادرة عن المسؤول الإيراني.

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من شكوى مسؤول إيراني في غرفة التجارة الإيرانية - السورية من سير التبادلات التجارية مع سوريا ببطء معتبرا أن الروس ينتفعون بالاقتصاد السوري أكثر من غيرهم، وفق تعبيره.

وقال "علي أصغر زبردست" نائب رئيس الغرفة التجارة الإيرانية السورية مؤخرا، إن التبادل التجاري بين البلدين "يسير ببطء"، مؤكدا أن دمشق "تعهدت بمساعدة تسريع وتسهيل المزاودات لكن هذا لم يتحقق"، حسب كلامه.

وذكر المسؤول الإيراني زبردست إن "الروس ينتفعون بالاقتصاد السوري أكثر من غيرهم ويشاركون ببعض المشاريع في إعادة بناء هذا البلد" وفق تصريح صحفي.

وتابع: "ما حدث لنا في العراق يتكرر حاليا في سوريا معظم مبادلات العراق التجارية تتم مع تركيا وليس مع إيران ومن المحتمل أن يتكرر لنا نفس الموضوع في سوريا".

وكانت كشفت منظمة "تنمية التجارة الإيرانية"، عن قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا، لافتة إلى أنها نمت بنسبة 36% خلال الفترة من 21 من آذار، إلى 20 تموز، الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2020.

وذكرت أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا "ارتفعت سابقا لكنها انخفضت بنسبة 26% من حيث الوزن"، لافتاً إلى أنها تشمل بشكل أساسي الحديد أو الصلب وحليب الأطفال، وقطع غيار التوربينات البخارية، فضلاً عن المواد الغذائية والتموينية.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ