تركيز أردني على الجانب الأمني قبل افتتاح معبر نصيب مع سوريا
تركيز أردني على الجانب الأمني قبل افتتاح معبر نصيب مع سوريا
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

تركيز أردني على الجانب الأمني قبل افتتاح معبر نصيب مع سوريا

عقدت لجنة فنية أردنية - سورية اجتماعاً، الأربعاء الماضي، للتباحث حول إعادة فتح الحدود الأردنية السورية، فيما أكدت مصادر أردنية أن المملكة تعطي أولوية للجانب الأمني فيما يتعلق بدراسة إعادة فتح الحدود والمعابر مع سوريا.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية عن خبراء عسكريين، أن الأردن ينظر بإيجابية لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي، في ظل سعي البلدين لوضع تصور كامل للإجراءات المرتبطة بإعادة فتح المعابر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الخبراء أن المملكة تعول على فتح الحدود مع سوريا، خصوصاً معبر نصيب الذي يصفه ممثلو العديد من القطاعات الأردنية بـ«الرئة الشمالية للأردن»، إذ يعد خط الترانزيت الوحيد الذي يربط الأردن بعدة دول عبر الأراضي السورية.

ويقع معبر نصيب - جابر بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، ويعد أكثر المعابر ازدحاماً على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات التي تمر من خلاله قبل نشوب الأزمة السورية في 2011 إلى سبعة آلاف شاحنة يومياً.

ويقول العميد الركن المتقاعد محمد العلاونة لوكالة الأنباء الألمانية، إن فتح الحدود بين الجانبين يحتاج إلى مزيد من الوقت، لتهيئة الظروف المناسبة أمنياً أمام حركة النقل والمسافرين الذين سيسلكون الطريق نحو دمشق وغيرها من المحافظات السورية.

ويرى العلاونة أنه في ظل تسارع الحديث عن فتح المعبر الحدودي بين البلدين، خصوصاً بعد الإعلان عن اجتماع اللجنة الفنية الأردنية - السورية، الأربعاء الماضي، ينبغي الأخذ بعين الاعتبار سلامة وأمن الناقلين كأحد أهم أولويات الحكومة في هذا الإطار.

وأشار العلاونة إلى أن «الأردن ينظر إلى الجانب الأمني بالدرجة الأولى فيما يتعلق بفتح الحدود والمعابر بين البلدين، وهو أمر يحسب للدولة الأردنية في ظل ما شهدته المناطق السورية المحاذية للحدود الأردنية من أحداث، وسيطرة فصائل مسلحة هناك ذات ولاءات مختلفة».

يُشار إلى أن مركزين حدوديين يربطان الأردن وسوريا هما: مركز جابر من الجانب الأردني ومركز نصيب الحدودي من الجانب السوري، ومركز الرمثا الأردني الذي يطلق عليه مركز درعا الحدودي من الجانب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ