تقرير أممي: "ي ب ك" استخدمت المدارس والمشافي لأنشطتها العسكرية وجنّدت 313 طفلاً عام 2018
تقرير أممي: "ي ب ك" استخدمت المدارس والمشافي لأنشطتها العسكرية وجنّدت 313 طفلاً عام 2018
● أخبار سورية ٢٧ يوليو ٢٠١٩

تقرير أممي: "ي ب ك" استخدمت المدارس والمشافي لأنشطتها العسكرية وجنّدت 313 طفلاً عام 2018

كشف تقرير سنوي للأمم المتحدة، أن منظمة "ي ب ك"، استخدمت 38 مدرسة ومستشفى لأنشطتها العسكرية، وجنّدت 313 طفلا في عموم سوريا خلال 2018، وفق التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي سلمه اليوم السبت، لعام 2018، بشأن "الأطفال والصراعات المسلحة" إلى مجلس الأمن.

ولفت التقرير الانتباه إلى الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال، وأعمال العنف، والعنف الجنسي، والهجمات على المدارس والمستشفيات من قبل دول وجماعات مسلحة، في بيئات الحروب والنزاعات المسلحة في 20 دولة خلال 2018 .

وأظهرت معطيات التقرير أن "ي ب ك/بي كا كا"، استخدمت 24 مدرسة ومشفى بسوريا لأنشطتها العسكرية، إلى جانب استخدام 14 أخرى كمستودعات للذخيرة، كما وثقت تجنيد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) - التي تشكل "ي ب ك/بي كا كا" غالبية قوامها - 313 طفلا من أصل 806 أطفالا مجندين في عموم سوريا خلال 2018.

وبحسب المعطيات، فإن 40 في المئة من الأطفال المقاتلين في صفوف "قسد" هم من الفتيات القاصرات، نصفهن تقل أعمارهن عن 15 عاما، ووثق التقرير وقوع أكثر من 24 ألف حادث انتهاك وعنف ضد الأطفال في مناطق تشهد حروبا ونزاعات في 20 دولة العام الماضي، وفقًا للتقرير، لوحظت زيادة "مثيرة للقلق" في عدد الانتهاكات المنسوبة إلى الدول والتحالفات الدولية.

وبلغت أعداد الأطفال الذين قُتلوا وأصيبوا بإعاقات في بيئات الحروب والنزاعات، مستويات قياسية، وتصدرت أفغانستان قائمة الدول التي سقط فيها أكبر عدد من الضحايا الأطفال، خلال 2018، حيث بلغ عدد الأطفال القتلى والمصابين فيها 3 آلاف و62 طفلا.

وحّلت سوريا في المرتبة الثانية، حيث أسفرت الغارات الجوية والبراميل المتفجرة والهجمات،عن مقتل وإصابة ألف و854 طفل. وسجل التقرير تعرض المدارس والمستشفيات في الدول العشرين التي تشهد حروب ونزاعات مسلحة، لأكثر من ألف هجوم.

وتصدرت سوريا على قائمة الدول التي كانت المدارس والمستشفيات فيها الأكثر استهدافًا خلال العام الماضي بواقع 225 هجوم، أغلبها نُفّذ على يد نظام بشار الأسد ومؤيدوه، فيما نفذ "ي ب ك/بي كا كا" الإرهابية هجمات على مدرستين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ