تهجير ٢٥٠٠ سوري جديد من أرضه .. قدسيا والهامة على موعد مع “التهجير” صباح اليوم
تهجير ٢٥٠٠ سوري جديد من أرضه .. قدسيا والهامة على موعد مع “التهجير” صباح اليوم
● أخبار سورية ١٢ أكتوبر ٢٠١٦

تهجير ٢٥٠٠ سوري جديد من أرضه .. قدسيا والهامة على موعد مع “التهجير” صباح اليوم

نجح نظام الأسد بفضل القوة العسكرية واستخدام البراميل المتفجرة بإجبار ثوار بلدتي الهامة وقدسيا على الخروج منهما، حيث ذكر ناشطون أن 525 شخص من مدينة قدسيا و114 شخص من بلدة الهامة مع عوائلهم باتوا مستعدين صباح اليوم الخميس لمغادرة المنطقتين اللتين لم يستطع نظام الأسد دخولهما بالرغم من ترسانته العسكرية الكبيرة، وأشاروا إلى أن إجمالي المستعدين للمغادرة بلغ حوالي 2500 شخص.

وكان نظام الأسد قبل أيام عديدة بدأ حملة هجوم برية مدعومة بآليات عسكرية وبتغطية جوية على مدينة قدسيا وبلدة الهامة بهدف إخضاع ثوارها وإجبارهم على الاستسلام، حيث تكبد نظام الأسد خسائر بشرية ومادية كبيرة خصوصا على محور العيون في بلدة الهامة، ولم يتمكن من تحقيق سوى تقدم طفيف لا يقارن مع حجم الهجمات.

ولكن الخوف على المدنيين من قصف الأسد وإرهابه، والذي هدد بتدمير المنطقة، أجبر ثوار الهامة وقدسيا على القبول بالخروج على الرغم من الصمود القوي الذي أبدوه.

وكان أهالي بلدة الهامة قد خرجوا بمظاهرات خلال أيام سابقة أمام طالبوا خلالها نظام الأسد بوقف القصف، ولكن الأخير رد على المطالب السلمية بدك البلدة بالبراميل المتفجرة قبل إيقاف ذلك بعد مفاوضات استمرت عدة أيام.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد يفرض حصارا على بلدة الهامة ومدينة قدسيا منذ أكثر من سنة وثلاثة أشهر، حيث منعت حواجز الأسد دخول وخروج المدنيين من وإلى المنطقة، كما ومنعت دخول المواد الغذائية والتموينية والطبية، بالإضافة لحليب الأطفال.

وللعلم فإن نظام الأسد يسعى مع حليفه الروسي لإفراغ المحرر من محيط العاصمة دمشق من المكونات السنية والمكونات المؤيدة للثورة ضمن حملة التهجير والتغيير الديموغرافي التي ينتهجها، إذ يعمد على إرهاب المدنيين وتخويفهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ