جاويش أوغلو: المعارضة السورية ملتزمة بالهدنة ... والأسد اخترقها عدة مرات
جاويش أوغلو: المعارضة السورية ملتزمة بالهدنة ... والأسد اخترقها عدة مرات
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠١٦

جاويش أوغلو: المعارضة السورية ملتزمة بالهدنة ... والأسد اخترقها عدة مرات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن "المعارضة السورية ملتزمة بالهدنة المعلنة، لكن النظام اخترقها عدة مرات، وحتى أن هناك معلومات وتقارير تفيد بإلقائه براميل متفجرة"، وجاء ذلك خلال إبلاغ وزير الخارجية التركية نظيره الأمريكي جون كيري، خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم بتلك الخروقات.

وأشار جاويش أوغلو خلال إجابته على أسئلة الصحفيين بشأن المباحثات التي أجراها مع كيري هاتفيا، حول عدد من القضايا وفي مقدمتها الهدنة المعلنة في سوريا، وذلك أثناء مراسم معايدة أقيمت بفرع حزب العدالة والتنمية الحاكم في ولاية أنطاليا، وتناولا "أوغلو وكيري" الوضع العام في سوريا، لافتا إلى إعراب الأخير عن تمنيه بأن تكون الهدنة في سوريا دائمة.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد خرق الهدنة عدة مرات يوم أمس، حيث تم تسجيل قصف للطائرات المروحية على منطقتي الشقيف وحندرات، وقصف الطائرات الحربية على بلدة المنصورة وطريق "حلب – دارة عزة"، كما وتم تسجيل خروقات في درعا وريف دمشق.

وقام نظام الأسد اليوم بخرق الهدنة في ريف دمشق وحلب وحماة ودرعا والقنيطرة.

ويذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا قد توصلا في جنيف، يوم الجمعة الفائت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده لسبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام، دون أي إشارة للحل السياسي أو حديث عن المليشيات الطائفية التي تساند نظام الأسد، الأمر الذي أثار تحفظات الثوار والمعارضة.

وتشمل الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وتنفيذ عمليات عسكرية أمريكية روسية مشتركة ضد "الجماعات المتشددة" التي لا يشملها الاتفاق، وبينهما تنظيم الدولة و جبهة "فتح الشام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ