حي الشيخ مقصود ساحة للصراع وسجن كبير لآلاف المدنيين تمنعهم "قسد" من مغادرة الحي
حي الشيخ مقصود ساحة للصراع وسجن كبير لآلاف المدنيين تمنعهم "قسد" من مغادرة الحي
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠١٦

حي الشيخ مقصود ساحة للصراع وسجن كبير لآلاف المدنيين تمنعهم "قسد" من مغادرة الحي

بعد يوم تتصاعد وتيرة الصراع في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب بين من سيطر على الحي المتاخم لطريق إمداد مدينة حلب الوحيد وبين من يدافع عن الأحياء المحررة داخل المدينة ليقيها من الحصار وإغلاف المنفذ الوحيد لخروج ودخول المدنيين بين المدينة والريف.

حي الشيخ مقصود ذا الطابع السكاني المتنوع يضم عرباً وأكراد من مناطق مختلفة في غالبيتهم ليسوا من سكان الحي الأصلي بات ساحة صراع بين قوات "قسد" تساندها قوات الأسد من جهة والثوار من مختلف فصائل الجيش الحر والفصائل الإسلامية من جهة أخرى لاسيما بعد المحاولات المتكررة لقوات "قسد" ممثلة بوحدات الحماية الشعبية وجيش الثوار للسيطرة على طريق الكاستيلو المنفذ الوحيد لمدينة حلب وجعل مصير ألاف المدنيين في الأحياء المحررة بأيديهم وحلفائهم.

ووسط الصراع يعيش الألاف من المدنيين في حي الشيخ مقصود حالة من الحصار الخانق حيث تمنعهم وحدات الحماية الشعبية من مغادر الحي بشكل قطعي بهدف استخدامهم كدروع بشرية واستغلالهم إعلامياً لإظهار الثوار في مظهر القاتل للمدنيين في الحي وأن القصف يطالهم ويقتل فيهم، بينما ترد مدافع الوحدات وتساندها طائرات الروس ونظام الأسد بقصف جميع الأحياء المحررة في مدينة حلب دون أي رادع.

وتتذرع وحدات الحماية بحجة عدم وجود طريق امن للسماح للمدنيين بالخروج، بينما أكدت عدة مصادر إعلامية عن قيام الوحدات الشعبية بنقل جثامين قتلاهم من الحي إلى منطقة عفرين، أي أن الطرق ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الأسد سالكة دون أن يعترضها أحد.

وبين مدافع ومهاجم تبقى أرواح الألاف من المدنيين في حي الشيخ مقصود وأحياء حلب المحررة رهينة صراع تهدف من ورائه قوى عدة للسيطرة على المناطق المحررة وإعادتها لحضن الأسد وحلفائه لا يهمهم قتل من قتل وجرح من جرح وهدم منزل أو مسجد أو حي بأكمله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ