خارج القدرة الشرائية .. النظام يحدد بيع "دجاجة" واحدة فقط يوميًا لكل مواطن!!
خارج القدرة الشرائية .. النظام يحدد بيع "دجاجة" واحدة فقط يوميًا لكل مواطن!!
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١

خارج القدرة الشرائية .. النظام يحدد بيع "دجاجة" واحدة فقط يوميًا لكل مواطن!!

تحدث "وسيم معطي"، مسؤول المؤسسة السورية للتجارة في تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة مقربة من نظام الأسد عن تحديد مخصصات خلال ببيع فروج واحد فقط يومياً لكل مواطن وكيلو واحد فقط من الشرحات، ما أثار استهجان العديد من سكان مناطق سيطرة النظام إذ تعد المادة خارج القدرة الشرائية للمواطنين.

وحسب "معطي"، فإن المؤسسة توزع الفروج فقط للصالات التي فيها برادات في دمشق، وذكر أن عدد الصالات التي يوزع عليها الفروج في دمشق 25 صالة من أصل 146 صالة في العاصمة، ما يشير إلى تردي التوزيع غير الكافي لهذه الصالات التابعة لنظام الأسد.

وزعم مسؤول المؤسسة أنه باعتبار أن هناك أزمة للفروج حالياً وارتفاعاً كبيراً بسعره في الأسواق تتم محاولة ضخ كميات زائدة من الفروج في الصالات، متناسيا أسعارها المرتفعة وفق نشرة الأسعار الصادرة عن تموين النظام.

وذكر "معطي"، أن هناك إقبالاً كبيراً حالياً من المواطنين على شراء الفروج وقطع الفروج من الصالات نتيجة انخفاض سعر الفروج ولأن أغلب مربي الفروج ينوون التوقف عن العمل، ما أثار جدلا وسخرية من عدم واقعية تلك التصريحات.

ويبرر نظام الأسد تحديد مخصصات الفروج بزعمه "منع متاجرة وبيع لمحلات الشاورما"، وصرح مسؤول الصالات لدى نظام الأسد بأن الكميات التي يتم ضخها للصالات من الفروج يومياً من المؤكد لا تكفي حاجة السوق بالكامل وقال: "نتدخل من خلال بيع الفروج من أجل كسر السعر"، وفق تعبيره 

وأشار إلى أن سعر الفروج في صالات السورية للتجارة أرخص من سعر الفروج في السوق، وسعر الفروج في الصالات بـ 7500 ليرة للكيلو، موضحاً بأنه يتراوح الوزن بين 1.5 كيلو و1.8 كيلو، وكانت حددت تموين النظام سعر مبيع الكيلوغرام الواحد من الفروج الحي بـ 7200 ليرة سورية.

وسبق أن أعلنت "المؤسسة السورية للتجارة" التابعة للنظام عن طرح "اللحوم" في الصالات التجارية العاملة وفق نظام "البطاقة الذكية"، حيث حددت أسعار المادة وسط انعدام القدرة الشرائية للمواطنين مع الغلاء الكبير في الأسعار.

هذا ولم تتطرق "المؤسسة السورية للتجارة" إلى صعوبة الحصول على أي من المخصصات عبر الصالات التجارية علاوة على ارتفاع الأسعار على أرض الواقع بما يوازي السعر الرائج وفضلاً عن الشكاوى بخصوص نوعية المواد المقننة المقدمة للسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ