روسيا تتحدث عن وقف لإطلاق النار بإدلب غداً السبت وتطالب فصائل المعارضة بالالتزام
روسيا تتحدث عن وقف لإطلاق النار بإدلب غداً السبت وتطالب فصائل المعارضة بالالتزام
● أخبار سورية ٣٠ أغسطس ٢٠١٩

روسيا تتحدث عن وقف لإطلاق النار بإدلب غداً السبت وتطالب فصائل المعارضة بالالتزام

قال مايعرف بـ "مركز المصالحة الروسي"، إنه يجري تطبيق وقف إطلاق نار جديد في إدلب السورية اعتبارا من 31 آب/أغسطس الجاري، في الوقت الذي تواصل فيه الطائرات الحربية الروسية قصف المنطقة بشكل عنيف ومركز.

وجاء في البيان: "بهدف استقرار الوضع ، توصل المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة إلى اتفاق من جانب واحد من قبل قوات الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب من الساعة 06:00 من صباح يوم 31 أغسطس 2019".

ودعا المركز الروسي للمصالحة قادة التشكيلات من فصائل المعارضة المسلحة ما أسماها التخلي عن الاستفزازات والانضمام إلى عملية التسوية السلمية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وسبق ان أعلن عن هدنة مماثلة إبان اجتماع أستانا ولكن النظام وحلفائه الروس نقضوا الاتفاق وقاموا في اليوم الثاني باستئناف القصف والهجوم على المناطق المحررة.

ومنذ في آواخر شهر نيسان، بدأت قوات الأسد وحلفائها روسيا وإيران، بحملة قصف جوية عنيف هي الأوسع والأكثر ضرراً على المنطقة الممتدة من ريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف حماة الشمالي.

وخلال الأشهر الماضية، وحتى تاريخ اليوم تواصل الطائرات الحربية الروسي وطائرات النظام الحربية والمروحية قصف مدن وبلدات ريف إدلب الشرقي والجنوبي بشكل عنيف، في وقت تمكنت قوات الأسد وحلفائها خلال الفترة الماضية من السيطرة على بلدات ريف حماة الشمالي وصولاً لمدينة خان شيخون.

وتنتهج القوات الروسية والتابعة للنظام منذ بدء الحملة العسكرية سياسة التدمير الشامل، وتكثيف القصف على المناطق المدنية لتهجير المدنيين بعد ارتكاب المجازر بحقهم، حيث ساهمت تلك الحملة حتى اليوم بتهجير قرابة مليون إنسان باتجاه ريف إدلب الشمالي.

ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" منذ بدء حملة التصعيد العسكرية لقوات الحلف السوري الروسي على منطقة خفض التصعيد الرابعة في 26/ نيسان وحتى 27/ آب/ 2019 مقتل ما لا يقل عن 969 مدنياً، بينهم 261 طفلاً، و167 سيدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ