صحف روسية تشيد باتفاق روسيا وتركيا في إدلب
صحف روسية تشيد باتفاق روسيا وتركيا في إدلب
● أخبار سورية ١٨ سبتمبر ٢٠١٨

صحف روسية تشيد باتفاق روسيا وتركيا في إدلب

اعتبرت الصحف الروسية الصادرة اليوم الثلاثاء، أن اتفاق إدلب الناتج عن القمة الروسية التركية التي جرت الاثنين، "بارقة أمل لإحلال السلام في سوريا".

وأشادت الصحافة الروسية بالنتائج الإيجابية الصادرة عن لقاء الرئيسين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، وأجمعت الصحف على أن تأسيس منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب "تطور إيجابي".

وبهذا الخصوص، نشرت صحيفة "فيدوموستي" خبرا بعنوان "بوتين وأردوغان يتفقان على تأسيس منطقة منزوعة السلاح في إدلب"، مشيرة أن القرار صدر عقب لقاء استغرق ما يزيد على 4 ساعات.

وأضافت الصحيفة أنه لن تُجرى عملية عسكرية في المركز الأخير الخاضع لسيطرة قوى المعارضة المسلحة، وفق "الأناضول"

من جانبها، ركزت صحيفة "كومرسانت" في تغطيتها للقمة التركية الروسية، على أنه لن يتم تنفيذ عملية عسكرية في إدلب، لافتاً إلى أنه عقب إعلان اتفاق إدلب، وقعت هجمات صاروخية قادمة من البحر المتوسط قرب قاعدة "حميميم" الروسية، في مدينة اللاذقية السورية.

أما صحيفة "نزافيسيمايا" فصدّرت خبرا بعنوان "أردوغان يسعى لإيجاد حل وسط بين روسيا والغرب"، وذكرت أن أردوغان صرح عشية قمة سوتشي بأنه من الممكن حل أزمة إدلب عبر تركيا، وروسيا، والولايات المتحدة.

فيما أفردت صحف أخبارا حول الاتفاق بعناوين مختلفة من قبيل "أمل في سوريا من جديد"، و"تطورات حول أزمة إدلب"، و"أمل من جديد مع وقف العملية العسكرية في إدلب".

وكان أكد الرئيسيان التركي "أردوغان" والروسي "بوتين" في مؤتمر صحفي في مدينة سوتشي الروسية أمس الإثنين، أنها توصلا لاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة قوات الأسد والمعارضة في منطقة إدلب شمال سوريا.

ويعد الاتفاق ثمرة لجهود تركية دؤوبة ومخلصة، للحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجوما عسكريا على إدلب، آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، مئات الآلاف منهم نازحون.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ