غوتيريش: نتائج التحقيق في إستهداف المنشآت الطبية في إدلب يصدر قريبا
غوتيريش: نتائج التحقيق في إستهداف المنشآت الطبية في إدلب يصدر قريبا
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠١٩

غوتيريش: نتائج التحقيق في إستهداف المنشآت الطبية في إدلب يصدر قريبا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الخميس، أن لجنة التحقيق التي شكلها الشهر الماضي، بشأن استهداف المنشآت الطبية في إدلب السورية ستصدر نتائج التحقيقات قريبا.

وكشف غوتيريش أنه سيتم "في القريب العاجل" الإعلان عن نتائج تلك التحقيقات، معربا عن أمله أن يتم ذلك خلال هذا الأسبوع.

وأنشأ الأمين العام في أغسطس/ آب الماضي لجنة تحقيق داخلية في الهجمات التي استهدفت منشآت تدعمها المنظمة الدولية في شمال غربي سوريا.

وكان الناطق باسم الأمم المتحدة أفاد في بيان بأنه «بموجب السلطات المخولة له وفقاً للمادة 97 من ميثاق الأمم المتحدة»، قرر الأمين العام إنشاء لجنة تحقيق داخلية بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة» من أجل التحقيق في «سلسلة حوادث وقعت في شمال غربي سوريا»، بما في ذلك تدمير أو تضرر المرافق المسجلة على قائمة فك الارتباط، وتلك المرافق التي تدعمها الأمم المتحدة في المنطقة. وإذ أشار إلى مذكرة خفض التصعيد في منطقة إدلب بين كل من روسيا وتركيا في منتصف سبتمبر (أيلول) 2018، أوضح أن لجنة التحقيق ستقوم بالتثبت من الحقائق في سلسة الحوادث المشار إليها، على أن تبلغ الأمين العام بما تتوصل إليه فور الانتهاء من عملها.

ودافع غوتيريش عن قراره إنشاء لجنة التحقيق، على رغم الانتقادات التي تعرض له من روسيا التي اعتبرته «مخطئاً» في استجابته لضغوط تعرض لها قبل أيام من عشر دول في مجلس الأمن؛ هي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا والبيرو وبولونيا والكويت وجمهورية الدومنيكان وإندونيسيا.

وقال غوتيريش: «أحترم تماماً حق روسيا في عدم التوافق معي، وأحترم أيضاً مواقف عشر دول في مجلس الأمن لها رأي مختلف عن الموقف الروسي». وقال إن اللجنة «يمكنها أن تصدر نتائج مهمة، وأنا أضمن أن يجري التحقيق بموضوعية تامة، ليس لإثبات أي شيء بل لإظهار الحقيقة».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ