فشل مفاوضات جنيف.. وروسيا ونظام الأسد يتهمان دي ميستورا والمعارضة بإفشالها
فشل مفاوضات جنيف.. وروسيا ونظام الأسد يتهمان دي ميستورا والمعارضة بإفشالها
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٧

فشل مفاوضات جنيف.. وروسيا ونظام الأسد يتهمان دي ميستورا والمعارضة بإفشالها

اختتمت الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، بين المعارضة السورية ونظام الأسد، كسابقاتها من الجولات السابقة، دون احداث أي تقدم للدفع باتجاه تحقيق حل سياسي في سورية، وسط اصرار المعارضة على رحيل الأسد من السلطة، ورفض النظام للطلب ورفض تنفيذ القرارت الدولية.

وعقد المبعوث الأممي إلى سورية، "ستيفان دي ميستورا"، أمس الخميس، جلستين مع وفدي المعارضة والنظام، قبل وفد المعارضة الجلوس مباشرة مع وفد النظام، وركزوا في اجتماعهم على سلة التفاوض، وهي الانتقال السياسي.

ويبدو أن نظام الأسد رفض اي طريق للتوصل الى انتقال سياسي، في محاولة للممطالة كعادته والذهاب بالحل الى الخيار العسكري، بعد أن ضرب في عرض الحائط القرارات الدولية وعلى رأسها القرار 2254، ورفض أي حوار مباشر مع المعارضة طالما تصر على تنحي الأسد، مطالباً وفد المعارضة بسحب شرطها المسبق للمحادثات والذي يؤكد على تنحي الأسد في المرحلة الانتقالية.

من جهته حمل نائب وزير الخارجية الروسي، "غينادي غاتيلوف"، المعارضة السورية فشل مفاوضات جنيف لأنها "ما زالت تحدد مهمتها الأولية برحيل الرئيس السوري بشار الأسد، على حساب التسوية السياسية المتكاملة".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا طالب روسيا بإقناع نظام الأسد المتحالفة معها بضرورة التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أعوام، محذراً أن الفشل في التوصل إلى السلام سريعا عبر وساطة الأمم المتحدة قد يؤدي إلى "تفكك سوريا"، بحسب قناة (آر.تي.إس) التلفزيونية السويسرية.

وشدد دي ميستوراً أنه على بوتين اقناع نظام الأسد أنه لا وقت لتضيعه ، معرباً عن أسفه لعدم استعداد الوفد لمحادثات مباشرة مع المعارضة السورية.

وحملت صحيفة "وطن" التابعة للنظام، دي ميستورا ووفد المعارضة مسؤولية فشل "جنيف8"، معتبرة أن دي ميستورا يُشعر الجميع في جنيف أنه في حالة تنافس مع مؤتمر سوتشي، ويريد انتزاع أي تقدم وبأي ثمن، وهذا خطأ فادح يرتكبه المبعوث الأممي لكونه يعلم أن سوتشي هدفه تسهيل مهمته في جنيف وليس نسفها.

واعتبرت الصحيفة أن سبب تعثر هذه الجولة هو "بيان الرياض 2" الذي "يتضمن، وبشكل واضح، شروطاً مسبقة غير مقبولة وغير منصوص عليها في القرار الدولي 2254".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ