في حفل "شاي" .. كيري و دي مستورا يتناقشا حول المفاوضات السورية و الدور الروسي فيه
في حفل "شاي" .. كيري و دي مستورا يتناقشا حول المفاوضات السورية و الدور الروسي فيه
● أخبار سورية ٢٠ يوليو ٢٠١٦

في حفل "شاي" .. كيري و دي مستورا يتناقشا حول المفاوضات السورية و الدور الروسي فيه

توقع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري و المبعوث الأممي إلى سوريا استافان ديمستورا أن يؤتي الاتفاق الأمريكي – الروسي أوكله في تحسين وقف الأعمال القتالية و إعادة اطلاق المفاوضات ، و لكن شريطة أن أن ينفذ بشكل كامل ، وهي ثغرة تركت في حال فشل تطبيق الاتفاق على الأرض.

و شرح كيري لدي مستورا على الخطوات العملية التي تمت مناقشتها بين الولايات المتحدة وروسيا في الأسبوع الماضي والتي تهدف ، وفق بيان الخارجية الأمريكية ، الى تأمين أفضل لوقف الأعمال العدائية في عموم البلاد، وتحسين إيصال المساعدات الانسانية، ومكافحة الإرهاب، وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المفاوضات السياسية.
.
ووفق توضيح الخارجية على اللقاء ، الذي تم في لندن في مقر إقامة الوزير الأمريكي، فإن الطرفين اتفقا على ان الوضع الراهن في سوريا لا يمكن ان يستمر ، معربان عن توقعهما بأن الجهود الجديدة من شأنها، اذا ما نفذت بشكل كامل، ان تحدث فرقاً كبيراً في الحد من العنف واستعادة الزخم لعملية السلام التي اقرتها المجموعة الدولية لدعم سوريا والأمم المتحدة، بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254.
وبين كيري انه من المهم جداً أن تستخدم موسكو نفوذها الكبير لدى نظام الأسد لوقف ما يقوم به من هجمات على فصائل المعارضة والمدنيين الأبرياء، في خرق واضح لوقف الأعمال العدائية.

وشدد كيري ايضاً على الضرورة الملحة لإنهاء جميع المحاولات الرامية الى محاصرة مدينة حلب وغيرها من المدن المحاصرة في سوريا وضمان الوصول الكامل للمساعدات الانسانية اليها.
وتعهد الجانبان بالبقاء على اتصال وثيق فيما تستعد فرق من الولايات المتحدة ورسيا للاجتماع من أجل مواصلة النقاشات حول صيغ تنفيذ الخطوات التي اتفق عليها في موسكو.

و زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري موسكو قبل أسبوع و التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و من ثم نظيره الروسي ، الذي أجرى معه مباحثات ماراثونية امتدت على ١٢ ساعة ، و توصلا لاتفاق أعلنا خطوطه العريضة و المتمثلة بالتعاون في قتال تنظيم الدولة و جبهة النصرة دون أي توضيحات إضافية .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ