لافروف يؤكد على اهمية جنيف في استكمال مناطق خفض العنف ويشيد بدور السعودية
لافروف يؤكد على اهمية جنيف في استكمال مناطق خفض العنف ويشيد بدور السعودية
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠١٧

لافروف يؤكد على اهمية جنيف في استكمال مناطق خفض العنف ويشيد بدور السعودية

أكد وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف" أن مفاوضات جنيف بين طرفي النزاع السوري، بلغت "الكتلة الحرجة" الضرورية لإطلاق حوار مباشر وموضوعي، مشدداً على ضرورة تحريك كافة الآليات التي تم إنشاؤها سابقا، لكي تعمل بفعالية.

ولفت لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، "جان إيف لودريان"، في موسكو اليوم الجمعة، إلى أهمية عملية أستانا، على الرغم من  بقاء صعوبات معينة متعلقة بضرورة البحث عن توازن بين المصالح المتناقضة بقدر كبير، مشيراً إلى تجاوز هذه الصعوبات ببطء.

وأكد لافروف أن عملية جنيف أيضا تواجه صعوبات، لكنه شدد على أن هذه العملية قد بلغت "الكتلة الحرجة" التي ستسمح قريبا جدا، مع الاعتماد على الاتفاقات الخاصة بإقامة مناطق تخفيض العنف، بإطلاق حوار مباشر وموضوعي سيكون عبارة عن عملية تفاوض بين الحكومة والمعارضة.

وتابع قائلا "في هذه الجهود يقدم لنا شركاؤنا الإقليميون مساعدة كبيرة، ومنهم بالدرجة الأولى، السعودية التي طرحت مبادرة لتوحيد كافة أطياف المعارضة".

وشدد لافروف على ضرورة "سحق الإرهابيين. لا يجوز أن نسمح لهم بالتواري عن الأنظار".

ولفت الوزير الروسي إلى دلائل على إحراز تقدم ملحوظ في سوريا بعد إقامة 3 مناطق لتخفيف التوتر والاقتراب من إقامة منطقة رابعة في ريف إدلب.

وعبر لافروف عن خيبته لموقف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، موضحا أن روسيا لم تتمكن حتى الآن من إقناع خبراء المنظمة بالتوجه إلى بلدة خان شيخون في ريف إدلب، حيث وقع آخر هجوم قيل إنه نُفّذ بغاز السارين.

وأعلنت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، بقيادة "البرازيلي باولو بينييرو"، يوم الأربعاء، أن نظام الأسد هو المسؤول عن هجوم غاز السارين على مدينة خان شيخون في الرابع من إبريل/ نيسان الماضي وقتل 87 سورياً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ